منتديات هوت نت
يشرفني دعوتكم للإعجاب بصفحتي على الفايسبوك .... الصفحة الرسمية لبطل العالم للذاكرة سليم بلحماش ...
الصفحة قيد التطوير لتشمل لاحقا دروس وتقنيات حول تطوير الذاكرة وتحقيق التفوق الدراسي ....
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/
دعمكم ضروري لمواصلة مشوارنا .... شكرا لكم جميعا ورمضان كريم

منتديات هوت نت

أهلا و سهلا بكم في منتديات هوت نت الموجهة لكل العرب مواضيعنا دينية أخلاقية، اجتماعية تربوية تعليمية و أسرية، نفسية، ترفيهية رياضية، تكنولوجية معلوماتية و تقنية، مواضيع تهتم بالبيئة و الكائنات الحية، أخرى قانونية حقوقية، تاريخ و حضارة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

الصفحة الرسمية لبطل العالم في الذاكرة سليم بلحماش:

https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السادسة تمرين الرابعة ابتدائي كتاب اللغة الثالثة تمارين دروس السنة رياضيات الثالث للسنة المدرسي ثانوي الفرنسية صفحة حلول امتحانات متوسط مذكرات الرياضيات الثانية الكتاب الاولى العربية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اميمة مازوزية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3553 مساهمة في هذا المنتدى في 1874 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 436 بتاريخ الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:52
المواضيع الأخيرة
» حكايات جحا
الأحد 12 يونيو 2016 - 16:19 من طرف boualemou

» تحميل اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات السنة السادسة
الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 13:27 من طرف laouyane

» فرض مراقبة عدد 2 في الرياضيات
الخميس 19 نوفمبر 2015 - 21:28 من طرف azertarbi

» تمارين في مادة الرياضيات لتاسعة
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 21:14 من طرف mongi67

» كل الوثائق اللازمة لتدريس السنة الرابعة بالفرنسية
الأحد 18 أكتوبر 2015 - 2:38 من طرف tazerty

» تحميل المختصر المفيد في الايقاظ العلمي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:38 من طرف nasrinabil

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 23 مايو 2015 - 6:14 من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
السبت 23 مايو 2015 - 6:13 من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 23 مايو 2015 - 6:10 من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 23 مايو 2015 - 6:07 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 23 مايو 2015 - 6:04 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 23 مايو 2015 - 6:00 من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
السبت 23 مايو 2015 - 5:49 من طرف كمال مختار

» موقع المكتبة الرقمية
السبت 23 مايو 2015 - 5:46 من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
السبت 23 مايو 2015 - 5:43 من طرف كمال مختار

» مجموعة من اختبارات السنة السادسة الثلاثي الثالث
الإثنين 18 مايو 2015 - 19:32 من طرف lionceau

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:33 من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:32 من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salim
 
مجد111
 
خالد فيجو
 
الدلوعه
 
بنت النيل
 
معاذ خالد
 
cisse003
 
زهرة الوادى
 
lamia
 
مصطفى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 بحت السلام للادابين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 1565
نقاط : 4713
السٌّمعَة : 108
تاريخ الميلاد : 05/09/1992
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24
الجنسية : الجزائر
المهنة : جامعي
المزاج : مرح

مُساهمةموضوع: بحت السلام للادابين   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 14:56

السلم مبدأ ومسلك وغاية فى الإسلامبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهإنّ الإسلام دين السلم وشعاره السلام، فبعد أن كان عرب الجاهليةيشعلون الحروب لعقود من الزمن من أجل ناقة أو نيل ثأر ويهدرون في ذلكالدماء، جاء الإسلام وأخذ يدعوهم إلى السلم والوئام، ونبذ الحروب والشحناءالتي لا تولّد سوى الدمار والفساد.
ولذلك فإن القرآن جعل غايته أن يدخل الناس في السلم جميعاً، فنادىالمؤمنين بأن يتخذوه غاية عامة، قال الله -عز وجل- مخاطباً أهل الإيمان:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) [البقرة: 208]بل إن من صفات المؤمنين أنهم يردون على جهالات الآخرين بالسلم، فيكون السلم هنا مسلكاً لردّ عدوان الجاهلين، قال تعالى: (...وإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَما). ذلكأن مسلك السلم لا يستوي ومسلك العنف، ومسلك العفو لا يستوي ومسلكالانتقام، ومسلك اللين لا يستوي ومسلك الشدة والغلظة، ولذا كان رسول الله -صلىالله عليه وسلم- يدعو ويوصي دائماً أصحابه بالدفع بالتي هي أحسن، والإحسانإلى المسيئين، مصداقاً لما قال تعالى موصياً سيد الخلق أجمعين -صلى الله عليه وسلم-:
(...وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَالسَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَوَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)كماأنهم دعوا إلى الجنوح للسلم فقال تعالى: (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ) وشجع القرآن المسلمين على التزام السلم – وهذا وقت الحرب- وطالبهم بتلمّس السلم إن وجدوا رداً إيجابياً من الطرف الآخر، فقال تعالى: (فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلا).لا إكراه في الدين: سلم دون تلفيق:الإسلام رسالته واضحة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان واضحاًوسيبقى دينه واضحاً للعالمين، بأن هناك فرقاً بين احترام حرية الآخرين فياختيار ما يعتقدون، وبين التلفيق بين الأديان، أو قبول أديان الضلالة.
فالإسلام متناسق وواضح ومنسجم مع منطقه الداخلي ومع الحقيقةالموضوعية، ولذلك فإنه لا يقبل التلفيق بين الأديان، فالإسلام هو الحقيقةالمطلقة، ولا يقبل بحال من الأحوال قبول العقائد الأخرى في منطق الإسلام،كما أن التأكيد على التمايز بين الحق والضلال واضح في منهجه -صلى اللهعليه وسلم- وذلك في سورة الكافرون حيث يقول تعالى: ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عباد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين)، ولكن في الوقت نفسه لا يصح بحال من الأحوال إجبار إكراه الآخرين على قبوله، ولذلك بيّن القرآن الكريم أن(لا إكراه في الدين) لأنه(تبين الرشد من الغي).
بل إن القرآن نفسه به آيات كثيرة تدعو إلى احترام عقائد الآخرينحتّى ولو كانت فاسدة وغير صحيحة، وذلك لسماحة الإسلام حتى في مقابل أصحابالعقائد الضالّة التي لا قداسة لها في نظر الإسلام. فأمرنا الله تعالىبعدم إيذاء غير المسلمين وإثارتهم وإهانة دينهم أو أديانهم عبر سبّ آلهتهمفقال سبحانه:
(وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم) بلدعانا إلى اتخاذ مسلك آخر أكثر إيجابية ومبدئية، وهو منهج الإحسان والدعوةبالحسنى بدل السبّ والشتم والشحناء؛ لأنه مناقض لمنهج الاسلام وغايته فيتحقيق السلم، فقال تعالى: (ادْعُإِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِوَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُو أعلم بِمَنْضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُو أعلم بِالْمُهْتَدِين).صفح من أجل السلم:من أجل تحقيق رسالته في السلم فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلمنامسلكاً مهماً آخر لتحقيق السلم، وذلك من خلال حثّنا على الصّفح وغضّ النظرعن إساءة الآخرين. ووضع القرآن الكريم لذلك آيات بينات تُعدّ دستورا يقولتعالى:
(وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).التغابن14وقال سبحانه: (وَلْيَعْفُواوَلْيَصْفَحُو ا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ). [النور: 22]، وقال تعالى: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الُْمحْسِنِينَ) [المائدة: 13]،وقال عزوجلSadوَإِنَّ السَّاعَةَ لآتية فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) [الحجر: 85]، وقال سبحانه: (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [الزخرف:89] ، وقال تعالى: (فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِه) [البقرة: 109]. هذا بالإضافة إلى الآيات التي تدل على الغفران والغضّ عن السيئة والمحبة والإحسان وما أشبه.
ولقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- نموذجاً وقدوة في الصفحوالعفو من أجل السلم مبدأ وغاية، لقد كانت المرحلة المكية من الدعوةالنبوية فترة عصيبة أُوذي فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- في شخصهالكريم، وفي أهل بيته وفي صحابته، ولكنه لم يكن يرد الإيذاء، بل كان يردّرداً جميلاً، فحين كان أبو لهب يرميه بالحجارة، وأم جميل تلقي في طريقهالأشواك، وبعض الكفار يلقي سَلَى الشاة على رأسه وهو قائم يصلي عندالكعبة، وبعضهم يبصق في وجهه الطاهر الشريف، وأبو جهل يشج رأسه وغيرها،كان صلى الله عليه وسلميقول: "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"، ثمإنه لما انتصر على قوى الكفر والطاغوت ورجع إلى مكة فاتحاً كان أرحمبأهلها من الأم بولدها، وحقق السلم المطلق فلم تُرق قطرة دم في فتح مكة،ولما قال بعض أصحابه: "اليوم يوم الملحمة" قال: "بل اليوم يوم المرحمة"، وخاطب أهل مكة قائلاً: "ما تظنون أني فاعل بكم"، وقد أقدره الله عليهم، قالوا: "أخ كريم وابن أخ كريم"، فقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، وكان يوماً سجله التاريخ في تحقيق الفتح بالسلم، فهل هناك سلم مثل سلم محمد صلى الله عليه وسلم.
السلم ركيزة الإسلام

لقدشغل السلم حيزا كبيرا في التشريع الاسلامي مستمدا من القرآن الكريموالسنةالنبوية الشريفة وقد لا يعبر عنه بكلمة سلم لكنه يأتي احيانا بها اوببعض مرادفاتهافي ذات المعنى الذي هو عكس الإرهاب والعنف

يا ايها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة

وقد جعل الله سبحانه وتعالى السلم اسما من اسمائه المباركة

( هو الله الذي لا اله.إلا هو الملك القدوس السلام..)

ويضاف الى ذلك التحية الاسلامية التي تسبغ جمال السلام على المسلمين الذينيتبادلونه كتحية والفة وقول الله عز وجل(تحيتهم فيهاسلام..).

ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه وليحميم

فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك

اذنفان الاسلام الحقيقي بتشريعاته قائم على اعتبار العلاقات الاجتماعيةهيعلاقات انسانية في المحبة والتواصل والعدالة كل ذلك باسلوب السلموالسلام والمرونةبل ان الرحمة المتبادلة تطغى في السلوك وتعلو على القوةوالسلاح

يقولالامام الشيرازي ان الحرب واستعمال القوة حالة تخرج عن القاعدة ذلكلانالاسلام هو المهادنة والحوار والسلم واذا كان ثمة حاجة لاستعمال العنفإن هدف القاعدة هو السلمالشواذ اي انها ليست القاعدة.لاالعنف .

والصوتالشيرازي كان ولا يزال صوتا دؤوبا للتثقيف على هذا المبدأ فيالنطاقالمجتمعي والسياسي والانفتاحي على الساحة العالمية منطلقا بانالاسلام لم يتحدديوما في رقعة جغرافية انما هو دين عالمي يشمل الشعوب كافةدون استثناء، والنظرة هذههي النظرة الحقيقية في التعامل مع الآخر المختلفمهما ابتعد جغرافيا او فكريا اوقرب فالسلم في التعاطي والتفاعل وحلالاشكاليات يعد مقياسا اسلاميا في استيعابالرسالة الربانية وفهم فحواهافالحروب والمعارك التي خاضها البشرضد بعضهم البعض لمتنتج ناتجا اخلاقياولم تحل المعضلات انما كانت على الدوام تزيد من اضافة اشكالياتاكثر تعقيداوترتكس بالبشر الى درجات ادنى مما كانوا عليه بكونها تستهدف الانسانوتركيزعذاباته ومعاناته وحرمانه من الحياة بعد ان تتسيد القوة الغاشمة علىمصائرالشعوب وتتصادر العدالة والحريات ويحل القمع والارهاب والاقصاءوفياوقاتنا المعاصرة تنامت القوة بحيث تماهت مع الثقافة الاجتماعية واصبحتمرضاسلوكيا في التعامل اليومي بين افراد المجتمع وينعكس ذلك بالطبع فيالمؤسسات التيتتصدى للعمليات الادارية والامنية.

لغةالكراهية المسبقة مع الآخر المختلف وهذه اللغة تعمم الكراهية لاي مجتمعبناءعلى موقفها من النظام السياسي او السلطوي في ذلك البلد فنحن نقولالغرب العدو ونطلقعليه اسماء اخرى ولا نفرق ولا نعبر عن ان العداء لايخصتلك الشعوب التي يفترض انبيننا وبينها تواصل انساني وان تلك الشعوب في اقلتقدير تحتوي مسلمين امريكان بنسب كبيرة جدا.

وانمن كبير الأخطاء ان يظن المسلمون بان الإسلام عائد بالمولد الىرقعتهمالجغرافية وانهم اولى به كامتياز او كمربع إسلامي خالص ليس به اشكالاو ما يخالفالرسالة الإسلامية وهذا الخطأ حادث فعلا بسبب القراءة المغلوطةللمجتمعات الاسلاميةلان قراءة المجتمعات الاسلامية الواقعية يمكن منخلالها ومن خلال قراءة نظمهاالسلطوية ان نستشف بان الدول التي تندرج ضمنالعنوان الاسلامي لا تحوز حتى على نسبةالمقبول الذي يمكن معالجته، لكننانجد بان البنية الثقافية في اوربا مثلا يمكن انتكون في مستوى التناغموالتجانس بين المنظور الاسلامي وبين المستوى الثقافي المتقدمالذي يشبهبدرجات كبيرة الجانب الاخلاقي الاسلامي في السلوك والحقوقوالعلاقاتالاجتماعية

انالعداء المسبق والكراهية المعلنة بقالب التعميم هو تثقيف واعداد للعنفوتلويحبالحرب المؤجلة المكتومة والكامنة لاتتسق ابدا مع المفهوم الاسلاميكرسالة يجبتبليغها للجميع بلا استثناء وكرسالة يجب سماعها من الآخر منوجهة نظره فكثير منالمؤلفات الغربية تحدثت عن الاسلام وكتبت عنه وجادلتفيه بحيث ان تلك المؤلفاتالغربية عدت مراجع محترمة في البحوث الاسلاميةوهذا من كون الكتاب الذين كتبوا عنالاسلام كانوا معنيين بهذه الرسالةالربانية

[right]وعلىقول العلامة محمد باقر الصدر لو ان المفكرين الغربيين اخذوا اوقرأواالرسالة الاسلامية ولم تسيطر عليهم فكرة الكنيسة لكان للاسلام شأنآخر وهذا القولاو ما يشابهه قاله العلامة حسن الشيرازي ايضا في احدمؤلفاته المهمة

اجوائز نوبل فيالسلام
[right]1929م
* فرانك بيلينجز كيلوج ¸أمريكي· لدوره التفاوضي في ميثاق كيلوج ـ برياند.
1930م
ناثان سودربلوم ¸سويدي· لكتابته عنالسلم والعمل لتحقيقه.
1931م
* جين آدمز ¸أمريكية· لعملها مع الجمعية النسائية العالمية منأجلالسلام والحرية. ونيكولاسبتلر ¸أمريكي· لعمله مع وقف كارنيجي للسلامالعالمي.
1932م
لم تُمنح.
1933م
السير نورمان أنجل ¸بريطاني· لعمله في المعهد الملكي للشؤون العالمية وعصبةالأمم ومجلسالسلام القومي.
1934م
آرثر هندرسون ¸بريطاني· لإسهاماته رئيسًا للمؤتمر العالمي لنزع السلاح.
1935م
كارل فون أوستيزكي ¸ألماني· لدعمه مبدأ نزع السلاح العالمي (تأخر تسليم الجائزةحتى عام 1936م).
1936م
كارلوس سافدرا لاماس ¸أرجنتيني· لدوره التفاوضي لإيجاد حل سلمي بين بوليفياوباراجواي في حرب تشاكو.
1937م
إدجار ألجرنون روبرت جاسيون سيسل ¸بريطاني· لمساهماته في عصبة الأمم وعمله معحركات السلام.
1938م
المكتب الدولي للاجئين لقيامه بعمليات إغاثة بين اللاجئين.
1939-1943م
لم تمنح.
1944م
الصليب الأحمر الدولي لقيامه بأعمال إسعاف أثناء الحرب العالمية الثانية.
1945م
* كوردل هل ¸أمريكي· لجهوده وهو وزير للخارجية، من أجل السلام.
1946م
جون موت ¸أمريكي· لمساعدته النازحين وإميلي جرين بالش ¸أمريكية· لعملها معالجمعية النسائية العالمية من أجلالسلام والحرية.
1947م
مجلس الأصدقاء للخدمات في بريطانيا وجمعية الأصدقاء الأمريكية للخدمات لقيامهمابأعمال إنسانية.
1948م
لم تُمنح.
1949م
جون بويد أور ¸بريطاني· لإدارته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.
1950م
* رالف بنش ¸أمريكي· لعمله كوسيط من الأمم المتحدة في فلسطين في عامي 1948 و1949م.
1951م
ليون جوهو ¸فرنسي· لجهوده في تنظيم نقابات العمال الوطنية والعالمية.
1952م
* ألبرت شفايتزر ¸ألماني الأصل· لأعماله الإنسانية في إفريقيا (تأخر تسليمالجائزة حتى عام 1953م).
1953م
* جورج ك. مارشال ¸أمريكي· لجهوده من أجلالسلام من خلال وضعه لخطةإنعاش الاقتصاد الأوروبي.
1954م
المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لتوفيرها الحمايةلملاييناللاجئين وسعيها لإيجاد حلول دائمة لمشاكلهم (تأخر تسليم الجائزةحتى عام 1955م).
1955- 1956م
لم تُمنح.
1957م
* لستر ب. بيرسون ¸كندي· لتشكيله قوة تابعة للأمم المتحدة في مصر.
1958م
دومينيك جورج بير ¸بلجيكي· لأعماله في مجال توطين النازحين.
1959م
* اللورد نويل ـ بيكر ¸بريطاني· لأعماله في دفع عمليةالسلام ونزع السلاح.
1960م
* ألبرت جون لوثولي ¸جنوب إفريقيا· لحملته السلمية ضد القيود العنصرية في جنوبإفريقيا.
1961م
داج هامرشولد ¸سويدي· لجهوده من أجل تحقيقالسلام في الكونغو (مُنحالجائزة بعد وفاته).
1962م
* ليناس بولنغ ¸أمريكي· لجهوده في منع الأسلحة النووية خصوصًا حملته ضد تجاربالأسلحة النووية.
1963م
اللجنة العالمية للصليب الأحمر ورابطة جمعيات الصليب الأحمر لأعمالهماالإنسانية.
1964م
* مارتن لوثر كنج ¸الأصغر· ¸أمريكي· لقيادته صراع السود من أجل المساواة فيالولايات المتحدة بالوسائل السلمية.
1965م
جمعية الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ¸اليونيسيف· لمساعدتها للأطفال.
1966-1967
م لم تُمنح.
1968م
رينيه كاسين ¸فرنسي· لدعمه لحقوق الإنسان.
1969م
* منظمة العمل الدولية لجهودها من أجل تحسين أوضاع العمل.
1970م
* نورمان بورلوج ¸أمريكي· لدوره في تطوير حبوب عالية الإنتاجية زادت من إنتاجالأغذية في الدول النامية.
1971م
* فيلي برانت ¸ألماني· لجهوده في تحسين العلاقات بين الدول الشيوعية وغيرالشيوعية.
1972م
لم تُمنح.
1973م
* هنري كيسنجر ¸أمريكي· ولي دوك تو ¸فيتنامي شمالي· لجهودهما فيمفاوضاتاتفاقية وقف إطلاق النار في الحرب الفيتنامية (رفض لي دوك توالجائزة).
1974م
* سين ماكبرايد ¸أيرلندي· لجهوده من أجل ضمان حقوق الإنسان عنطريق القانونالدولي وإيساكو ساتو ¸ياباني· لمجهوداته من أجل تحسينالعلاقات الدولية ووقف انتشارالأسلحة النووية.
1975م
أندريه سخاروف ¸روسي· لأعماله من أجلالسلام ونبذ العنف والأعمال الوحشية.
1976م
ميريد كوريجان وبتي وليامز ¸أيرلنديان· لتنظيمهما حركة وقف القتالبينالبروتستانت والكاثوليك في أيرلندا الشمالية (تأخر تسليم الجائزة حتيعام 1977م).
1977م
منظمة العفو الدولية لمساعدتها المعتقلين السياسيين.
1978م
* أنور السادات ¸مصري· ومناحيم بيجن ¸إسرائيلي· لجهودهما من أجل التوصل إلى حلللنزاع العربي الإسرائيلي.
1979م
الأم تيريزا ¸هندية· لمساعدتها فقراء الهنود.
1980م
أدولفو بيريز إسكيفل ¸أرجنتيني· لدوره في منظمةالسلام والعدل في أمريكااللاتينية. وهي منظمة تعمل من أجل قضية حقوق الإنسان.
1981م
المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لحمايتها لملايين اللاجئينالفيتناميين وغيرهم.
1982م
* ألفا مردال ¸سويدي· وألفونسو جارسيا روبلز ¸مكسيكي· لمساهماتهما في مفاوضاتالأمم المتحدة لنزع السلاح.
1983م
* ليخ فاليسا ¸بولندي· لجهوده في منع العنف أثناء محاولات الحصول على حقوقالعمال.
1984م
* ديزموند توتو ¸جنوب إفريقيا· لقيادته حملة سلمية ضد التفرقة العنصرية فيبلده.
1985م
اتحاد الأطباء لمنع الحرب النووية، لتثقيفه الجمهور عن تأثيرات الحرب ا لنووية.
1986م
* إلي ويسل ¸أمريكي· لجهوده في مساعدة ضحايا الاضطهاد والتفرقة العنصرية.
1987م
أوسكار أرياس سانشيز ¸كوستاريكي· لوضعه خطة لإنهاء الحروب الأهلية في أمريكاالوسطى.
1988م
قوات الأمم المتحدة لحفظالسلام لمساعدتها في ضبط النزاعات العسكرية في الشرق الأوسطوأجزاء أخرى من العالم.
1989م
دالاي لاما ¸تيبتي· لصراعه السلمي من أجل إنهاء الحكم الصيني للتبت.
1990م
* ميخائيل جورباتشوف ¸روسي· لجهوده من أجل السلام العالمي بما في ذلكدوره في تخفيف التوتر بين الدول الشيوعية وغير الشيوعية.
1991م
أونج سان سو ¸بورمية· لكفاحها السلمي لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان فيبورما.
1992م
ريجوبيرتا منشو ¸جواتيمالية· لعملها للحصول على احترام حقوق شعوب هنود أمريكاالجواتيماليين.
1993م
ف.و. دي كليرك ¸جنوب إفريقيا· * ونلسون مانديلا ¸جنوب إفريقيا· لمساعدتهما فيتحقيقالسلام فيجنوب إفريقيا
1994م
* ياسر عرفات (فلسطيني) * وإسحق رابين * وشمعون بيريز (إسـرائيليـان) لجـهودهـــم فـي إنهــاء الصـــراع بين الفلـسطينيـين واليهود.
1995م
جوزيف روتبلات ¸بريطاني من أصل بولندي· لعمله في تطوير أول قنبلة ذرية،ومؤتمربقوش للعلوم والشؤون العالمية ¸كندا· الذي حذر من أخطار الحربالنووية.
1996م
الأسقف كارلوس بيلو وخوزيه هورتا ¸تيمور الشرقية· لجهودهما في إنهاء الصراع بينتيمور الشرقية وإندونيسيا.
1997م
منظمة الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية ومنسقتها جودي وليمز (أمريكية) لجهودهما في إزالة وحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد.
1998م
جون هيوم (بريطاني) وديفيد ترمبل (بريطاني) لجهودهما في إنهاء الحرب بينالبروتستانت والكاثوليك في جمهورية أيرلندا الشمالية.
1999م
منظمة أطباء بلا حدود، لتقديمها خدمات إنسانية في عدة قارات.
2000م
كيم داي جونج (كوري جنوبي) لعمله من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان فيكورياالجنوبية خاصة وشرق آسيا عامة، ولإرسائه دعائمالسلام والمصالحة معكورياالشمالية.
2001م
كوفي عنان ومنظمة الأمم المتحدة لجهودهما في حفظالسلم والأمن في العالم.
2002م
جيمي كارتر (أمريكي) لجهوده في ايجاد حلول سلمية للنزاعات الدولية وتعزيزالديمقراطية وحقوق الإنسان.

أهمية السلم:
*فرض النظام والأمن والاستقرار.
*ضمان الحقوق المدنية والسياسية للمواطنين.
*التمتع بممارسة الديمقراطية وحرية التعبير.
*تحقيق المساواة امام القانون بين الجميع على اختلاف الالوان والاجناس.

/ صرخة طفل:

" إلهىإلهى ترى قد إشتد الظلام الحالك على كل الممالك ، وإحترقت الآفاق من نائرةالنفاق ، وإشتعلت نيران الجدال والقتال فى مشارق الأرض ومغاربها ، فالدماءمسفوكة والأجساد مطروحة والرؤس مذبوحة على التراب فى ميدان الجدال ، رب ربارحم هؤلاء الجهلاء وانظر اليهم بعين العفو والغفران واطف ِ هذه النيرانحتى تنقشع هذه الغيوم المتاكثفة فى الآفاق حتى تشرق شمس الحقيقة بأنوارالوفاق وينكشف هذا الظلام ويستضئ كل الممالك بأنوار السلام ، رب انقذهم منغمرات بحر البغضاء ونجهم من هذه الظلمات الدهماء وألف بين قلوبهم ونورأبصارهم بنور الصلح والسلام ، رب نجهم من غمرات الحرب والقتال وانقذهم منظلام الضلال واكشف عن بصائرهم الغشاء ونور قلوبهم بنور الهدى وعاملهمبفضلك ورحمتك الكبرى ولا تعاملهم بغضبك الذى يرتعد منه فرائص الأقوياء ،رب قد طالت الحروب واشتدت الكروب وتبدل كل معمور بمطمور رب نور القلوببسراج محبتك إنك أنت الكريم ذو الفضل العظيم وإنك أنت الرحمن الرحيم"




اطفال الجزائر ينادون معا إلى الوئام:



هيـا إلـى الـوئـام يـا إخوتـي الكـرام!

قد رفرفـت بـأرضنـاحـمـائـم السـلام!
هـيـا يـا رفــاقلـن ـتـ ركالشـقـاق
بـالصفـح و الوفـاقفـيـالــه إكــرام!
لنسعـد الـجمـيـعبسـلمنـا الـوديـع
بـحـلمنـا الرفيـع سنـتـرك الـخصـام!
لـنـمـلإالـبـلادالأمـن للـعـبــاد
ونـهجـر الأحـقـادلنـفــرح الأنــام!
قدجـاء فـي القـرآنبـأوضـح الـبـيـان
بـأنـنـا إخــوانوديـنـنـاالإسـلام!
بـالـود والـوفــاءونـعـمـة الإخــاء
نترقـى إلـى العليـاءعلى مـدى الأيــام!
بالـجـد والتفـانـيو تـركنـا التـوانـي
نـحقـقالأمـانـيفـي موطـن الإقـدام!
فلتفرحـوا يا إخوتـي وأنتـم يـارفـقتـي
وـلتفخـر يـا أمتـيبـالسيـر لـلأمــام!
لنـبـنـي الـبـلادونـصنـع الأمـجـاد
كي نصبـح الأسيـادفــذلـك الـمـرام!
إن نـوفبـالعهـودعلى خطى الـجـدود
من كـانوا كالأسـودهيهـات أننـضـام!
طوبى لكـم يا إخوتـيبـالألـف والـمـودة!
ولتهتفـي يـا أمتـيمعـا إلـى الـوئـام!
فـي موطـن الأمـانجـزائـر الشجـعـان!
بـالعلـموالإيـمـاننـــــو دع الآلام!
نــودع الـبـكـاءوالشـروالـبـــلا ء!
إلـى غـد الصـفـاءلنـهـزم الـحـمـام!
ستعجـب الشعـوببتـركنـا العيــوب!
و نـقتفـي الـدروبعلـى خطـى الوئـام!
سنـغـرسالـورودفـي التـل و النـجود!
و للــورى نـقـودقـوافـل الـســلام!

نداء للسلام من المتعطشين للسلام:



ايتها الحرب الجبارة كفي عن قتل الابرار

ايتهاالحرب الجبارة كفاكي ظلماالاحرار
لقد عشنا سنيناطويلة نحاول وقفالدمار
فلماذا لا نعيش فيسلام و ننشر الحب والوئام
فهيا اصحوا يا عرب من هذاالمنام فليس السلام مجردكلام
هيا قفوا و تعاونوا على نشرالسلام
فلنقف جميعامتعاونين متحابينمتفائلين
ننقذ اخواننا المسلمين و نحررهم منالمعتدين
فلنسعى جاهدين
لوقف الظلم و نشر السلامفسلام سلام ما احلىالسلام




*إن الشعر كان دائماً لسان الأمة و روحها ، وهو الذي عبر عنأحلامها وفلسفتها ، وكاندائماً جسراً ثقافياً وروحانياً بين الأممالمختلفة مقرباً ما بينها ، وجامعاًإياها في رحاب الإنسانية. إننا بالشعرندرك إنسانيتنا ، ونحقق هويتنا الخاصة بكلمنا كأمة مختلفة عن الأمم الأخرى، ولكن هذا الاختلاف يصبح في رحاب الشعر رباطاًجميلاً يجمعنا في بوتقةالإنسانية في إطار من الحب والسلام والوفاق بين الإنسانوأخيه الإنسان. لكنهذه الإنسانية لن تنعم بوئام حق وسلام شامل إلا بنبذ أسبابالصراعات التيتنشأ بين الأمم ، فيرحل المحتلون عن الأراضي التي اغتصبوها زوراًوبهتاناًوعدواناً ، ويعود أصحاب الأراضي إلى أراضيهم التي سُلِبَتْ منهم ،حينئذفقط سيكون هناك أملٌ في سلام عادل وشامل ، حينئذ فقط ستنعم الإنسانيةوالطبيعةبانسجام و وئام ، حينئذ سيكون للناس امال وطموحات بغد افضلومستقبل اشرق.

خاتمة:
*فيعصر السباق نحو التسلح والدمار لا نماك الا ان نتحسر على الواقع المريرالذي نعيشه وعلى الارواح التي تزهق كل يوم والدماء التي تسفك كل ثانية .كثيرٌ من الأشياء تفرقنا ، وتجعلنا نبدو وكأننا في اختلافنا محالٌ أننلتقي. منها اللغة ، الدين ، التاريخ ، الوطن . على الرغم من كل هذهالأشياء التي قدتباعد ما بيننا إلا أن هناك عاملاً مشتركاً بين كل الأجناسبرغم كل هذه الاختلافاتوهو الإنسانية. فكلنا بلا شك ننتمي إلى الإنسانيةديناً لا نختلف عليه ،ولغة نفهمها جميعاً ، وجنسية نحملها.هذهالإنسانيةالتي تذوب فيها كل الفروق هي الأمل الأوحد من أجل عالم يسودهالوئام والوفاق هي الوطن الأكبر الذي نولد منتمين إليه دون حاجة إلى جوازسفر أو بطاقةإثبات هوية.


- هذا ما يجعل وقف التجاربالنووية ونزع السلاح النووي من أي بلدٍيمتلكه واجبٌ علينا ، فليس من العقل إعلانالحرب على بلد بدعوى محاولةامتلاك سلاح نووي وغض الطرف عن بلد آخر يمتلك ترسانة منالأسلحة النوويةتكفي لتدمير الكرة الأرضية عدة مرات إنها كارثة محدقة بنا وإن لمنسارعالآن بوقف هذه الانتهاكات بوازع من ضميرنا الإنساني فقد يكون الوقتمتأخراًلاحقاً. نحن بحاجة إلى جراءة في الحديث عن ثقافة جديدة تنظر إلىالواقع بلغة مختلفة لايسمح فيها لمتطرف يختفي خلف الجدران التاريخيةليذكرنا بالصراعات ويمليعلينا آلية تاريخية متطرفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotnet.ba7r.org
 
بحت السلام للادابين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هوت نت :: منتدى التعليم الجزائري :: منتدى التعليم الثانوي :: أولى ثـــانوي-
انتقل الى: