منتديات هوت نت
يشرفني دعوتكم للإعجاب بصفحتي على الفايسبوك .... الصفحة الرسمية لبطل العالم للذاكرة سليم بلحماش ...
الصفحة قيد التطوير لتشمل لاحقا دروس وتقنيات حول تطوير الذاكرة وتحقيق التفوق الدراسي ....
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/
دعمكم ضروري لمواصلة مشوارنا .... شكرا لكم جميعا ورمضان كريم

منتديات هوت نت

أهلا و سهلا بكم في منتديات هوت نت الموجهة لكل العرب مواضيعنا دينية أخلاقية، اجتماعية تربوية تعليمية و أسرية، نفسية، ترفيهية رياضية، تكنولوجية معلوماتية و تقنية، مواضيع تهتم بالبيئة و الكائنات الحية، أخرى قانونية حقوقية، تاريخ و حضارة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

الصفحة الرسمية لبطل العالم في الذاكرة سليم بلحماش:

https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاسلامية التربية ابتدائي السادسة دروس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اميمة مازوزية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3552 مساهمة في هذا المنتدى في 1873 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 436 بتاريخ الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:52
المواضيع الأخيرة
» حكايات جحا
الأحد 12 يونيو 2016 - 16:19 من طرف boualemou

» تحميل اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات السنة السادسة
الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 13:27 من طرف laouyane

» فرض مراقبة عدد 2 في الرياضيات
الخميس 19 نوفمبر 2015 - 21:28 من طرف azertarbi

» تمارين في مادة الرياضيات لتاسعة
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 21:14 من طرف mongi67

» كل الوثائق اللازمة لتدريس السنة الرابعة بالفرنسية
الأحد 18 أكتوبر 2015 - 2:38 من طرف tazerty

» تحميل المختصر المفيد في الايقاظ العلمي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:38 من طرف nasrinabil

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 23 مايو 2015 - 6:14 من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
السبت 23 مايو 2015 - 6:13 من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 23 مايو 2015 - 6:10 من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 23 مايو 2015 - 6:07 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 23 مايو 2015 - 6:04 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 23 مايو 2015 - 6:00 من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
السبت 23 مايو 2015 - 5:49 من طرف كمال مختار

» موقع المكتبة الرقمية
السبت 23 مايو 2015 - 5:46 من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
السبت 23 مايو 2015 - 5:43 من طرف كمال مختار

» مجموعة من اختبارات السنة السادسة الثلاثي الثالث
الإثنين 18 مايو 2015 - 19:32 من طرف lionceau

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:33 من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:32 من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salim
 
مجد111
 
خالد فيجو
 
الدلوعه
 
بنت النيل
 
معاذ خالد
 
cisse003
 
زهرة الوادى
 
lamia
 
مصطفى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 قاضي التحقيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
مشرف
مشرف
avatar

الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 178
نقاط : 396
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
العمر : 32
الجنسية : الجزائر
المهنة : جامعي

مُساهمةموضوع: قاضي التحقيق   الأحد 13 مايو 2012 - 15:08


بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف قاضي التحقيق :
قاضي التحقيق هو أحد قضاة المحكمة يعين من بين قضاة المحكمة بمقتضى مرسوم رئاسي لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وتنهى مهامه بنفس اسلوب التعيين وتناط بقاضي التحقيق إجراءات فحص الادلة وتمحيصها ويتحدد إختصاصه من خلال دائرة المحكمة او المحاكم التي يباشر فيها مهامه . الاخطاء المهنية الا ما بلغ منها حدا من الجسامة فانه يقع تحت طائلة المسؤولية
اعمال واوامر قاضي التحقيق
سنحاول من خلال هذا المبحث ابراز اهم الاجراءات التي يتخذها قاضي التحقيق اثناء ممارسته لمهامه واهم الاوامر التي يصدرها بشان التحقيق او المتهم .
اعمال قاضي التحقيق :
1
/ القيام بكل إجراءات التحقيق الضرورية للكشف عن الحقيقة ويدخل في ذلك كل ما يتعلق بجمع الأدلة كما منحت له المادة 38 إتخاذ إجراءات البحث والتحري والإستعانة بالقوة العمومية عند الاقتضاء .
2/ الإنتقالات والمعاينات: يجوز لقاضي التحقيق أن ينتقل إلى مكان وقوع الجرائم لإجراء جميع المعيانات اللازمة ويستعين في ذلك بكاتب التحقيق ويحرر محضر لما قام ب مع الإحتفاظ بسرية التحريات كما انه قد يقترن الانتقال والمعاينة باعادة تمثيل الجريمة وينبغي عليه اخطار وكيل الجمهورية الذي يجوز له مرافقته.
وهذلا ما اكدته المادة 70 من : ق ا ج .
3/ سماع الشهود: بما أن وسائل الإثبات الجزائية غير محصورة فأمرها متروك لتقدير القاضي وفق إقتناعه الشخصي ويتم إحضار الشاهد اذ إمتنع عن الحضور عن طريق القوة العمومية وذلك بناءا على طلب وكيل الدولة ويحكم عليه بغرامة من200إلى2000دج ويلتزم بأداء اليمين القانونية .
4- التفتيش والضبط : وذلك بغرض جمع اكبر قدر ممكن من الادلة وتقوية لاقتناع قاضي التحقيق ان تفتيش الاشخاص كاجراء تحقيق يخضع لذات الاحكام المتبعة اثناء تفتيش المساكن ويجب عليه مراعاة احكام المادة 81 منقانون الاجراءات الجزائية , وقد يرى قاضي التحقيق ضرورة تفتيش المساكن في هذه الحالة ينبغي عليه مراعاة احكام المادتين 45 ,47 من : ق ا ج, وهو ان يتم التفتيش قبل الساعة الثامنة مساء وبعد الخامسة صباحا ويتم ذلك بحضور صاحب المسكن او احد اقاربه من الانساب او الاصهار وفي حالة تعذرهم يجب عليه احضار شاهدين من غير اعوان القوة العمومية .
- وقد اباح القانون لقاضي التحقيق الخروج عن هذه القاعدة اذ يمكنه اجراء التفتيش في أي وقت في الجرائم الموصوفة بانها اعمال ارهابية او تخريبية وهذا ما اكدته المادة 82 من: ق ا ج , وذلك بحضور وكيل الجمهورية
- وله ان يستعين باهل الاختصاص عندما يتعذر عليه التفتيش كم هو الحال بالنسبة للانثى .
ويتعين على قاضي التحقيق ان يقوم بوضع الاشياء التي يراها مهمة في احراز وترقم ويكتب عليها اسم من وجدت لديه ان كانت اشياء مادية اما ان كانت اموالا فانه يتعين عليه ايداعها الخزينة العمة مالم تكن هي في حد ذاتها وسيلة اثبات .
5- الخبرة وندب الخبراء : وهو ان يوكل قاضي التحقيق مهمة لشخص ذو كفاءات ومهارات فنية في امر يحتاج الى الخبرة ويكون هذا الخبير من الاسماء المدونة بالمجلس القضائي مثل انتداب الطبيب من اجل تحديد سبب الوفاة كما يمكن ان يكون من غير هؤلاء الاشخاص وفي هذه الحالة يتعين عليه تأدية اليمين . والخبير عند ممارسته لمهامه يكون تحت رقابة قاضي التحقيق المواد : 143 وما بعدها .
6- الانابة القضائية : الاصل العام ان قاضي التحقيق هو الوحيد الذي يقوم باجراءات التحقيق الا أنه في حالة الضرورة يجوز له أن ينيب قاضي من قضاة المحكمة او أي ضابط من ضباط الشرطة القضائية التابعة للمحكمة التي يباشر فيها مهامه ويجب ان يحدد في قرار الانابة اسم المناب والمناب اليه والشيئ المنيب وتاريخ الانابة وان يوقع من قبل قاضي التحقيق .
7-الإستجواب والمواجهة: الإستجواب هو مناقشة المتهم مناقشة دقيقة في التهمة الموجهة إليه وطرح جملة من الاسئلة عليه كما أنه يتعين على قاضي التحقيق ان ينبهه الى احقيته بالاستعانة بمحامي المادة 118 من : ق ا ج .
- فالاستجواب يساعد على جمع عناصر الاتهام من جهة ومن جهة اخرى يعطي الحق للمتهم من دحض الادلة الموجهة ضده .أ ما المواجهة فهي مواجهه المتهم بالأدلة القائمة ضده والإعتراف دليل هام إذ هو سيد الأدلة في أغلب التشريعات لذلك أحاطها المشرع ببعض الضمانات كحضور محامي المتهم رفقة وكيله وقد يتم أيضا مواجهة المتهم بغيره من المتهمين او الشهود .
المطلب الثاني : اوامر قاضي التحقيق:
اوامر اتجاه المتهم :
1-الأمر بالإحضار: يصدره قاضي التحقيق إلى رجال القوة العامة من أجل البحث عن المتهم وإحضاره إليه وهو مقيد في ذلك بما تقدمه النيابة العامة .
2-الأمر بالقبض: ينفذ هذا الأمر بواسطة أحد أعوان الشرطة القضائية الذي يتعين عليه عرض الأمر على المتهم وتسليمه نسخة منه ويجب أن يذكر في كل أمر من
هذه الأوامر نوع التهمة ومواد القانون المطبقة مع إيضاح هوية المتهم ويوقع عليه القاضي الذي أصدره ويختم عليه ويؤشر من طرف وكيل الدولة وترسل بمعرفته.
3-الحبس الإحتياطي: هو إجراء إحتياطي خطير لأن الأصل أن لا تسلب حرية إنسان إلا تنفيذا لحكم قضائي واجب النفاذ لكن مصلحة التحقيق تقتضي أن يحبس المتهم إحتياطيا منعا لتأثير المتهم في الشهود والعبث بالأدلة ودرء إحتمال هربه ويكون ذلك وفق شروط حددها القانون من حيث نوع الجريمة ومدة الحبس إلى غير ذلك.
4-الأمر بالإفراج المؤقت: هو إخلاء سبيل المتهم المحبوس إحتياطيا على ذمة التحقيق لزوال مبررات الحبس وقد يكون وجوبيا أو جوازيا ويعد من أهم الأوامر التي يصدرها قاضي التحقيق لإتصالها بحرية المتهم وله شروط خاصة به حددها القانون... .
أوامر اتجاه التحقيق :
عندما يفرغ قاضي التحقيق من التحقيق يصدر نوعين من الاوامر :
اولا : الامر بالاحالة : و هو احالة المتهم الى الجهة المختصة بعد اثبات الادلة ضده و نسب التهمة اليه حيث يحيله الى وكيل الجمهورية اذا كانت الجريمة تتعلق بجنحة الذي يحيله بدوره الى المحكمة المختصة في ظرف : 08 ايام , او يحيله الى غرفة الاتهام اذا كانت متعلقة بجناية
ثانيا : الامر بالا وجه للمتابعة : اذا راى قاضي التحقيق ان الادلة غير كافية لتثبيت التهمة او تجريم الفعل او ان الشخص المراد اتهامه غير موجود أصلا اصدر أمرا بالا وجها للمتابعة و يستند هذا الامر على سببين احدهما موضوعي و الاخر شكلي .


رقابة غرفة الاتهام :

صور رقابة غرفة الإتهام.

تمارس غرفة الإتهام رقابة فعلية على أعمال قاضي التحقيق كمحقق وهي رقابة ذات وجهين:

- رقابة ملاءمة إجراءات التحقيق وبواسطتها تمارس غرفة الإتهام سلطة مراجعة الإجراءات.

- ورقابة صحة إجراءات التحقيق وبواسطتها تمارس غرفة الإتهام سلطة إلغاء بعض الأعمال.


أولا :الرقابة على ملائمة إجراءات التحقيق.

تتمثل هذه السلطة في كل ما يتعلق بموضوع الدعوى فلها أن تقيم الأعمال القضائية التي قام بها قاضي التحقيق وتكون هذه الرقابة بعد الإنتهاء من إجراءات التحقيق وإصدار أمر بالتصرف من قاضي التحقيق ووصول الملف إليها عن طريق استئناف النيابة أو الطرف المدني مثل إصدار أمر بانتفاء وجه الدعوى في قضية ما فعندما يعرض الملف على غرفة الإتهام لها أن تقيم أعمال قاضي التحقيق في الإجراءات المتخذة لإظهار الحقيقة أم لا.

فإذا ثبت لها أن قاضي التحقيق فعلا بذل مجهودا للحصول على الحقيقة وناقش أدلة الإثبات المقدمة واستخلص بعد ذلك أنه لا توجد أعباء ضد المتهم أو تخلف ركن من أركان أمر بانتفاء وجه الدعوى فإنه على غرفة الإتهام أن تؤيد هذا الأمر ومن ثم تكون غرفة الإتهام قد مارست حق الرقابة التي منحها لها قانون الإجراءات الجزائية .

وإذا تبين لها أن قاضي التحقيق لم يقدر الوقائع وأن أدلة الإثبات المقدمة له أثناء إجراءات التحقيق أو أنه أهمل إجراءا مهما كان بالإمكان بواسطته أن يتوصل إلى الحقيقة على غرفة الإتهام .

وعلى ضوء مناقشة هذه الوقائع والأدلة أن تعيد الملف إلى قاضي التحيقق مع إلغاء الأمر المستأنف وتأمر بإجراء التحقيقات التي تراها مفيدة وهذا عملا بأحكام المادة 186 من ق إ ج التي تنص على أنه: " يجوز لغرفة الإتهام بناء على طلب النائب العام أو أحد الخصوم أو حتى من تلقاء نفسها أن تأمر بإتحاد جميع إجراءات التحقيق التكميلية التي تراها لازمة كما يجوز لها أيضا بعد استطلاع رأي النيابة العامة أن تأمر بالإفراج عن المتهم."


ثانيا : الرقابة على صحة إجراءات التحقيق.

إن المفترض في قاضي التحقيق أن يكون على دراية تامة بقانون الإجراءات الجزائية حتى لا تكون هناك أسباب بطلان إحدى الإجراءات التي جعل من أعماله بعد هذا الإجراء الباطل كلها باطلة بطلانا مطلقا يستوجب إبطالها من طرف غرفة الإتهام.

هذه حالات منصوص عليها صراحة بنصوص قانونية نعددها فيما يلي حسب ورودها في القسم العاشر في بطلان إجراءات التحقيق وفقا أحكام المادة 157 من ق إ ج والمادة 100 من ق إ ج المتعلقة باستجواب المتهمين.والمادة 105 ق إ ج المتعلقة بحضور محامي المتهم أو المدعي المدني.

إذا كان هناك سهو من قاضي التحقيق ولم يحترم إجراء من الإجراءات المنصوص عليها في المادتين وأثير دفع بشأن إجراء من هذه الإجراءات المغفلة فعلى غرفة الإتهام أن تبطل ذلك الإجراء وكل الإجراءات اللاحقة له باعتبار أنها مبنية على إجراء باطل وهذا عملا بالمادة 191 ق إ ج التي تنص على أنه: " تنظر غرفة الإتهام في صحة الإجراءات المرفوعة إليها وإذا تكشف له سببا من أسباب البطلان قضت ببطلان الإجراء المشوب به وعند الاقتضاء ببطلان الإجراءات التالية له كلها أو بعضها ولها بعد الإبطال أن تتصدى لموضوع الإجراء أو تحيل الملف إلى قاضي التحقيق نفسه أو لقاضي غيره لمواصلة إجراءات التحقيق."

الاستعانة بالخبراء والإنابة القضائية.

أولا : الاستعانة بالخبراء.

الخبرة هي إجراء يستهدف استخدام قدرات الشخص الفنية أو العلمية والتي لا تتوفر لدى رجل القضاء من أجل الكشف عن دليل أو قرينة تفيد في معرفة الحقيقة بشان وقوع الجريمة أو نسبتها إلى المتهم أو تحديد شخصيته الإجرامية.

يجوز لقاضي التحقيق أن يأمر بندب خبير أو أكثر لإبداء رأيه في مسألة ما، إما من تلقاء نفسه أو بناء على طلب من النيابة أو من أحد الخصوم في الدعوى المادة 143 ق إ ج.

والخبراء كالشهود يحلفون يمينا قانونية نصها: " أقسم بالله العظيم بان أقوم بأداء مهمتي كخبير على خير وجه وبكل إخلاص وأن أبدي رأيي بكل نزاهة واستقلال."

يجب أن يحدد في كل قرار صادر بندب خبير أو خبراء مهلة لإنجاز مهمتهم ويمكن أن تمدد هذه المدة بناء على طلب الخبير إذا كانت هناك أسباب جدية وخاصة.

ويكون هذا التمديد بقرار بمسبب من القاضي أو الجهة التي ندبت الخبراء وإذا لم يحترم الخبراء هذه المهلة جاز استبدالهم بغيرهم وعليهم أن يقدموا نتائج ما قاموا به من أبحاث.

كما يجب عليهم أن يرد كل الوثائق والأوراق التي كانت تحت أيديهم وذلك في ظرف 48 ساعة.

ويجب على الخبراء أن يكونوا دائما على اتصال بالقاضي المحقق في إطار قيامهم بمهمتهم على أحسن وجه أو بالقاضي المنتدب وأن يحيطوه علما بتطور الأعمال التي يقوم بها ويطلعوه على كل ما يجعله قادرا في أي وقت على إتحاد الإجراءات اللازمة.

ويجوز دائما للقاضي المحقق خلال إجراءاته أن يستعين بالخبراء إذا رأى لزوما لذلك.

ويعرض قاضي التحقيق أو القاضي الذي تعينه الجهة القضائية على المتهم الاحراز المختومة التي لم تكن قد فضت أو جردت قبل إرسالها للخبراء.المادة 150 ق إ ج. عند إنهاء أعمال الخبرة يحرر الخبراء تقريرا مفصلا ويجب أن يشتمل على وصف ما قاموا به من أعمال ونتائج وأن يشهدوا بقيامهم شخصيا بمباشرة هذه الأعمال ويوقعوا على تقريرهم ويودع التقرير وما يتعلق به لدى كاتب الجهة القضائية التي أمرت بالخبرة ويتبث هذا الإيداع بمحضر.


ثانيا : الإنابة القضائية

يجوز لقاضي التحقيق أن يكلف عن طريق الإنابة القضائية أي قاضي من قضاة المحكمة أو أحد ضبط الشرطة القضائية المختص بالعمل في تلك الدائرة أو يكلف أي قاضي من قضاة التحقيق بالقيام بما يراه لازما من إجراءات التحقيق في الأماكن الخاضعة للجهة القضائية التي يتبعها كل منهم ويذكر في الإنابة القضائية نوع الجريمة موضوع المتابعة وتؤرخ الإنابة القضائية وتوقع من القاضي الآمر الذي أصدرها وتمهر بختمه.

كما أنه لا يجوز لقاضي أن يعطي بطريقة الإنابة تفويضا عاما في جميع إجراءات التحقيق بل تقتصر الإنابة على إجراء أو جانب من الإجراءات فقط المادة 130/1 ق إ ج.

كما لا يجوز إنابة ضباط الشرطة القضائية لاستجواب المتهم لأنه إجراء خطير وأيضا لا يجوز لهم لهم سماع أقوال المدعي المدني إلا إذا طلب هو ذلك وهذان القيدان قاصران على ضباط الشرطة القضائية دون غيرهم من القضاة الذين ينتدبهم قاضي التحقيق ويتعين على كل شاهد يستدعى للشهادة تنفيذا للإنابة القضائية أن يحضر وان يؤدي اليمين القانونية ويدلي بشهادته فإذا تخلف عن الحضور أو حضر وامتنع عن حلف اليمين أو أداء الشهادة يرجع إلى المحقق المكلف إذ أنه وحده الذي له أن يجبر الشاهد على الحضور وإلا يوقع عليه الغرامة المنصوص عليها في المادة 140 ق إ ج.

إلى جانب هذه الإجراءات توجد إجراءات احتياطية ضد المتهم التي يحق لقاضي التحقيق مباشرته ضد المتهم ويمكن حصر هذه الإجراءات في الأمر بالإحضار والقبض والإيداع بالسجن والحبس المؤقت والإفراج المؤقت عن المتهم والأمر بالإحالة.

_________________

(إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاضي التحقيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هوت نت :: منتدى علم النفس و القانون :: قسم الحقوق والقانون-
انتقل الى: