منتديات هوت نت
يشرفني دعوتكم للإعجاب بصفحتي على الفايسبوك .... الصفحة الرسمية لبطل العالم للذاكرة سليم بلحماش ...
الصفحة قيد التطوير لتشمل لاحقا دروس وتقنيات حول تطوير الذاكرة وتحقيق التفوق الدراسي ....
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/
دعمكم ضروري لمواصلة مشوارنا .... شكرا لكم جميعا ورمضان كريم

منتديات هوت نت

أهلا و سهلا بكم في منتديات هوت نت الموجهة لكل العرب مواضيعنا دينية أخلاقية، اجتماعية تربوية تعليمية و أسرية، نفسية، ترفيهية رياضية، تكنولوجية معلوماتية و تقنية، مواضيع تهتم بالبيئة و الكائنات الحية، أخرى قانونية حقوقية، تاريخ و حضارة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

الصفحة الرسمية لبطل العالم في الذاكرة سليم بلحماش:

https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السادسة رياضيات امتحانات تمرين السنة الفرنسية تمارين للسنة الاولى الثانية حلول دروس ثانوي مذكرات الكتاب صفحة الثالثة العربية ابتدائي متوسط المدرسي الرابعة كتاب الثالث اللغة الرياضيات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اميمة مازوزية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3553 مساهمة في هذا المنتدى في 1874 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 436 بتاريخ الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:52
المواضيع الأخيرة
» حكايات جحا
الأحد 12 يونيو 2016 - 16:19 من طرف boualemou

» تحميل اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات السنة السادسة
الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 13:27 من طرف laouyane

» فرض مراقبة عدد 2 في الرياضيات
الخميس 19 نوفمبر 2015 - 21:28 من طرف azertarbi

» تمارين في مادة الرياضيات لتاسعة
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 21:14 من طرف mongi67

» كل الوثائق اللازمة لتدريس السنة الرابعة بالفرنسية
الأحد 18 أكتوبر 2015 - 2:38 من طرف tazerty

» تحميل المختصر المفيد في الايقاظ العلمي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:38 من طرف nasrinabil

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 23 مايو 2015 - 6:14 من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
السبت 23 مايو 2015 - 6:13 من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 23 مايو 2015 - 6:10 من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 23 مايو 2015 - 6:07 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 23 مايو 2015 - 6:04 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 23 مايو 2015 - 6:00 من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
السبت 23 مايو 2015 - 5:49 من طرف كمال مختار

» موقع المكتبة الرقمية
السبت 23 مايو 2015 - 5:46 من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
السبت 23 مايو 2015 - 5:43 من طرف كمال مختار

» مجموعة من اختبارات السنة السادسة الثلاثي الثالث
الإثنين 18 مايو 2015 - 19:32 من طرف lionceau

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:33 من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:32 من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salim
 
مجد111
 
خالد فيجو
 
الدلوعه
 
بنت النيل
 
معاذ خالد
 
cisse003
 
زهرة الوادى
 
lamia
 
مصطفى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الاقصوصة السنة الاولى التعليم الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cisse003
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 197
نقاط : 568
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 21/09/1989
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 27
الجنسية : الجزائر

مُساهمةموضوع: الاقصوصة السنة الاولى التعليم الثانوي   السبت 2 يوليو 2011 - 15:13

تدور الاقصوصة
الواقعية عادة في فلك الفن والابداع سبيلا للخروج من المباشرة النقدية في
معالجة الواقع الاجتماعي. فهي على هذا النحو إبداع وإمتاع قبل أن تكون
إبلاغا أو إقناعا بموقف الكاتب من قضايا الواقع.. فما أوجه تميز الخصائص
الفنية في الاقصوصة الواقعية؟
إن الاقصوصة بما هي نص سردي بامتياز تقوم على بنية حدثية تتراوح بين التدرج
من العام إلى الخاص شأن أقصوصة" نبوت الخفير" أو تنهض على البنية الدائرية
كما هو الحال في أقصوصة "صادق" التي تبدأ بالتازم وتنغلق عليه أو أقصوصة
"في شاطئ حمام الانف" حيث تنطلق من القطار وتؤوب إليه لاحقا.
كما أن كتاب الاقصوصة قد احتفلوا بالسرد بما هو مكون أساسي للقص فجعلوه في
الغالب سردا خطيا تتابعيا ينطلق من لحظة الانطلاق المعلومة إلى لحظة
النهاية المرسومة فالسارد على لسان علي الدوعاجي ينطلق في رحلة على متن
القطار ثم يصل إلى الشاطئ ليعود من حيث انطلق دون استباق أو استرجاع وهو ما
تميزت به الاقصوصة في مرحلة البدايات.
أما الحوار فقد تفنن الكتاب في استعماله فمنهم من جعله ثنائيا او جماعيا
حين يقتضي مقام القص ذلك ومنهم من جعله باطنيا كما هو الحال في أقصوصة
"صادق" حيث يغور الراوي في باطن الشخصية كاشفا عن عزمها على الانتحار أو في
نص الدوعاجي الذي نطق بهواجس السارد خلال رحلته فكانت الرؤية الغالبة هي
الرؤية من خلف حيث يبدو الراوي عليما بباطن الشخصيات القصصية عادة.
وحين ننظر في الوصف نجده متنوع الحضور فهو وصف خارجي يرصد التحول في المكان
والزمان والشخصيات وهو وصف داخلي يكشف عن أحلام الغلام الاحدب او مخاوف
صادق، كما يتردد الوصف بين الجاد والساخر ، فقد نزع الوصف عند محمود تيمور
إلى تصوير الغلام إلى درجة الشقفة عليه مرة وصور السباق بين الدودة والحذاء
فكان ذلك مدعاة للسخرة والإضحاك مرة أخرى، ولعل الدوعاجي قد استغرق المنزع
الهزلي في الوصف فكان مغرقا في التصوير الكاريكاتوري.
إن الاقصوصة بذلك إما انها قد سلكت مسلك الواقعية النقدية أو الواقعية
الرمزية او الواقعيةالساخرة فكانت ممتعة مشوقة، وقد تجلى التشويق في عنصر
المفاجاة الذي يحيل عليه حدث مباغتة الشرطي للغلام خلال نومه او مفاجاة
المجرم بأن الباب الذي كان يحاول فتحه خلال عشرين سنة قد كان مفتوحا.
من هنا يمكن ان نستخلص بعض مقومات الاقصوصة بما هي شكل أدجبي مباين للرواية
إذ تنهض على وحدة الاثر والانطباع واتساق التصميم فتستقيم على التركيوز
والتكثيف حدثا وحديثا وشخصيات وزمانا ومكانا فلا إطالة ولاتفصيل، بل نهاية
مفاجئة يعدّ لها من البداية حتى إذا اكتملت تحقق منتهى الامتاع والإبداع.
وإن الناظر إلى أركان القص في سياق الاقصوصة الواقعية سيستخلص أن المكان
واقعي يدور في سياق عربي صميم فشارع السلسبيل بمصر وشاطئ حمام الانف بتونس
وقد يكون رمزيا كما الشأن في حكاية الباب فالزنزانة من محض الخيال، أما
الزمن فهو واقعي إذ تدور الاحداث خلال القرن العشرين في النصف الاول منه ،
والاحداث كذلك لاتخلو من مرجعية الواقع العربي سواء كان ذلك إحالة على تونس
او مصر او لبنان.
إن الفن في الاقصوصة الواقعية هو المقصود في المقام الاول لكنه لايخلو من
رسالة النقد والابلاغ التي تنكشف من خلال القضايا التي استهدفها الكتاب في
مختلف اعمالهم الإبداعية.

**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
************************

قضايا اجتماعية= مثل معاناة الباعة المتجولين و ما يتعرضون له من مطاردة من قبل رجال الشرطة
_ معاناة الاطفال من خلال الحرمان المعنوي (افتقارهم للعطف و الحنان
الابوى) و حرمان مادي ( التعليم و الرعاية الصحية) اضافة الى تعرضهم الى
العنف و عملية استغلالهم لقضاء مصالح شخصية "\ في اقصوصة نبوت الخفير"

_تقليد الغرب عن طريق اخذ السطحيات مثل طريقة ارتداء الملابس.
_علاقة الامهات بالابناء و طرق التربية التقليدية و اللامبالات "\ في شاطئ حمام الانف"

قضايا اخلاقية= المرأة المسلمة تسبح عارية و تقابل عشيقين في عربة قطار في
حين ان المأة حينها كانت لا تخرج من بيتها الا للضرورة."\ في شاطئ حمام
الانف"

قضايا اقتصادية= تعرض التجارة المنظمة للافلاس و رغم ان التجارة الاخرى غير
منظمة الا انها تعود علي البائعين المتجولين بارباح."\ في اقصوصة نبوت
الخفير"

قضايا صحية= تفشي ظاهرة السمنة و خاصة انها منتشرة في الاوساط الشعبية."\ في شاطئ حمام

**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
******************************************
إن قيام الأقصوصة على الإيجاز و سرعة المعالجة جعل الوصف موجها و هادفا
فاختيار صفات المعلم أو أفعاله مثلا و قيامه على الشدة و القسوة لا تخلو من
موقف رافض لسلوكه فهو نموذج للولي القاسي فهو يستمد هيبته من القسوة لا من
حسن التربية أما الطريقة التي رسمت بها شخصية الصبي في نفس الأقصوصة فهي
لا تخلو من انحياز واضح من طرف الراوي لفئة الباعة الجوالين فهم ناتج للفقر
و ضحية له في آن معا
أما الطريقة التي عولجت بها شخصية رجل الشرطة فقد أفقدته الكثير من هيبته و
جعلته فاشلا بإستمرار و تلك رسالة الراوي الرافضة لاستخدام القوة لمعالجة
الفقر و صد الفئات الهامشية " ولم يكن ينغص عليهم حياتهم هذه إلا أن يلوح
رجل الشرطة ذلك الذي يناط به ملاحقة هذا الصنف المارق من سلطة القانون .."

**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
************************************************** ****
مقترحات لمواضيع حول الأقصوصة

الموضوع(1)
الشخصية القصصية في الأقصوصة متعددة الأنواع والأصناف يطرح عبرها المؤلف قضايا اجتماعية وينفد من خلالها الواقع بأساليب متعددة.
حلل هذا الرأي مستندا إلى ما درست من أقاصيص.
الموضوع(2)
عالج كتاب القصة القصيرة قضايا اجتماعية وإنسانية نابعة من الواقع.
حلل هدا الرأي معتمدا على ما درست.
الموضوع(3)
لا تسمح الأقصوصة بالتراخي والاستطراد وتعدد المسارات لكنها تمثل مجالا
رحبا لطرح قضايا متعددة نابعة من الواقع حلل هذه القولة مبديا رأيك فيها
معتمدا على شواهد مما درست من أقاصيص.
الموضوع(4)
تعبر الأقصوصة عن قضايا اجتماعية باعتماد خصائص فنية مختلفة .حلل هذا الرأي انطلاقا مما درست من أقاصيص.
الموضوع(5)
تطرق محمود تيمور في أقصوصة نبوت الخفير إلى قضاياالمجتمع المصري ضمن رؤية فنية مميزة.
حلل هذه القولة مبديا رأيك فيها.
الموضوع(6)
قامت الأقصوصة على خصائص فنية مميزة اعتبرها البعض وسائل نظرية لا تخلو من انتقائية تطمس الفوارق بين النصوص.
حلل هده الفكرة مبديا رأيك فيها معتمدا على شواهد مما درست.
الموضوع(7)
قيل حاول رواد القصة القصيرة التخلص من الوهم الذي طغى على عالم الحقيقة
والواقع و الاهتمام بالشخصيات تصويرا وتحليلا . حلل هذا الرأي مستفيدا مما
درست.
الموضوع(Cool
تعالج الأقصوصة قضايا لجتماعية متعددة وتطرح الواقع كما هو دون تفنن . حلل هده الفكرة مبديا رأيك فيها معتمدا على ما درست من أقاصيص.
الموضوع(9)
تتناول الأقصوصة قضايا الفرد والمجتمع وتصور الواقع بكل عيوبه ولكنها تعجز
عن تقديم الحلول.حلل هذه الفكرة مبديا رأيك فيها مستفيدا مما درست
الموضوع(10)يشعر قارئ الأقصوصة أنها بأسلوبها تميل إلى الاختزال والتكثيف
غير قادرة على طرح القضايا الواقع المتشعبة ومعالجتها. بين إلى أي مدى يصح
هذا الرأي من خلال أقصوصة نبوت الخفير


تخطيط لبعض المواضيع المقترحة
الموضوع ؛ تطرق محمود تيمور في أقصوصة نبوت الخفير إلى قضايا المجتمع المصري ضمن رؤية فنية مميزة .
حلل هذه القولة مبديا رأيك فيها.
ثنائي نوع الموضوع
منهج التعامل مع الموضوع
_ عرض
_ تقييم

المعطى
اهتمام محمود تيمور بقضايا الواقع المصري.
_ اعتماده رؤية فنية مميزة.

المطلوب :_ تحليل القولة.
_ أبداء الرأي فيها.
التحليل : عرض القضايا الاجتماعية التي تطرق لها الكاتب.
التقييم : إبداء موقف خاص من الأقصوصة (فنيا ومعنوي)

المقدمة
المقدمة نطرح من خلالها الإشكالية التي أثارها الموضوع والمسألة الأساسية المشار إليها وما بتعلق بها من مسائل فرعية.
المقدمة تقوم على ثلاثة مستويا:
1 ) رد المشكل إلى القضية العامة (المقدمة العامة) : تقديم عام للمسألة و بيان قيمتها لتبرير الاهتمام بهاو التفكير فيها.
مثال: يمكن الإشارة ضمن هدا الوضوع المطروح إلىجدلية /ثناية المقصد والشكل
في الأدب عامة وفي الأقصوصة بصفة خاصة أو الاشارة إلى دور الأدب في نقل
الواقع و التزام فئة من القصاصين العرب بقضايا مجتمعاتهم وما يطرحه الواقع
المعيش من مشاغل اجتماعية جعلت بعض كتاب القصةالقصيرة يركزون اهتمامهم على
تصوير الواقع المحلي دون التغاضي عن الجانب الفني .
2) المقدمة الخاصة: علاقة المشكل بمستوياته: عرض الفكرة التي سيتم تناولها
مثال : الإشارة إلى ريادة محمود تيمور في هدا المجال وكيف إن اهتمامه كان منصبا عاى واقع مجتمعه معتمدا رؤية فنية متميزة.
3) العناصر: علاقة المشكل بالمنهج: الخطة التي سيتم اتباعها في الجوهر.
أ_في شكل أسئلة
ب_ في شكل عناصر
بمثابة الإعلان عن عناصر الجوهر
(يشترط فيها التنوع )
مثال : ماهي القضايا التي تناولها محمود تيمور في أقصوصة نبوت الخفير

وماهي الوسائل الفنية التي أخرج بها هذه الأقصوصة؟
ثم إلى أي مدى كان وفيا للبناء الفني للإقصوصة و لقضايا مجتمعه ؟
ملاحظة
على التلميذ تجنب أنواع المقدمات التالية:
_ المقدمات التي تحيد عن القضية الإساسية للموضوع وتقوم على :
**************************************************
**************************************************
****************************التعريف بالكاتب
_ المقدمات التي تعتمد المقارنة والتصنيف.
_ المفدمات التي تقوم على التنظير(شرح المفاهيم و المصطلحات).
_ المقدمات الجاهزة.
_ المقدمات التي تقوم على التمجيد.
_ المقدمات التمجيدية.
_ المقدمات التي تميل إلى التعميم أو التلخيص.
_ المقدمات التي تتضمن إصدارا لأحكام مسبقةأوذكرا للنتائج التي سيتمخض عنها التحليل.

الجوهر
يقوم الجوهر من خلال هذا الموضوع على مقطعين:
_ العرض وفيه تحليل لللأفكار الواردة في الموضوع من خلال التركيز على:
. القضايا
. الأساليب/ الفنيات
_ التقييم وفيه إبداء موقف خاص من الأقصوصة.
1_ القضايا التي طرحها محمود تيمور في أقصوصة نبوت الخفير:
. سلط الضوء على ظاهرة البيع العشوائي.( مشهد الباعة على الطريق)
. الوضعية التي تعيشها فئة اجتماعية فقيرة تقتات من البيع العشوائي.
. الكشف عن وضع الطبقة المهمشة في المجتمع المصري وموقف سلطة القانون منها ( الصراع الدائر بين الباعة ورجال الشرطة).
.وضع الطفولة المهمشة والمحرومة في المجتمع المصري(معاناة الغلام – تعرضه
للعنف من طرف المعلم- حالة الحرمان التي يعيشها- علاقه المتوترة بالمعلم-
المطاردةالتي حدثت مع الشاويش جادالله....)
. ظاهرة أطفال الشوارع في مصر.
2_ الرؤية الفنية التي تناول بها محمود تيمور الأقصوصة
اعتماد أساليب القص:
الوصف:مداره المكان والشخصيات
أساليبه اللغوية: التراكيب النعتية/الفات المشبهة/ الجمل الاسمية/ التشبيه/الرسم الكاريكاتوري..
تقديم المكان( شارع السلسبيل)
تميز الوصف بالدقة و التركيز على جوانب معينة في رسم ملامح الشخصيات و رصد حركاتهم وتصوير انفعالاته
مما يدل على انتمائهم إلى فئة اجتماعية معينة( النمذجة)
مثال الدقة في وصف شخصية الغلام من خلال وصف مظهرها الخارجي والولوج داخل
الشخصية لتصوير مشاعر الألم والخزن و حالة الضعف أمام المعلم /وصف شخصية
المعلم و التركيز على صفات القسوة و الشدة القذارةو القبح....
كذلك الدقة في رصد حركة الباعة ووصفهم عبر الأحوال والأفعال والأقوال:وصف حالة الفوضى التي كانت تميز الشارع(يرصد مشهدا واقعيا).
.اعتماد التدرج في الوصف والاهتمام بالتفاصيل لتقريب المشهد إلى القارئ.
الحوار تتبع مواقف تالشخصيات وأحاسيسها/دفع حركة الأحداث(الحوار بين الشاويش والغلام)
السرد: اعتماد السرد المجمل/ التسارع في سير الأحداث( وتواردت الأيام..):
هذا يتلاءم مع طبيعة الأقصوصة التي لا تسمح بالاستطرادو التراخي ../الإيقاف
في المقاطع الوصفية..
.الاهتمام بالشخصية القصصية('تقديم شخصيات ذات أبعاد اجتماعية/ متجدرة في البيئة المحلية)
اعتماد بعض كلمات من العامية المصرية ( واقعية الأقصوصة)
تميز الأقصوصة بإحكام الحبكة فيها من خلال أسلوب ترتيب الأحداث
وحدة الانطباع مكن خلال عدم خضوع الأقصوصة إلى مسارات متعددة( ترصد ظاهرة بعينها وتخلق أثرا إجماليا واحدا)
التركيز على شخصية الغلام والكشف عنها في لحظة معينة تعيش فيها الشخصية بعض التحولات التي تؤول إلى التأزم( لحظة الكشف)
إبداء الرأي
الإشارة إلى أن الأقصوصة مع محمود تيمور مازالت في بداياتها لم يكتمل فيها البناء الفني
مثال: ينقاد الكاتب إلى الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والجزئيات وهو من عيوب الأقصوصة( طول المقاطع الوصفية المتعلقة بالشخصيات)
كشف عيوب المجتمع دون تقديم لحلول
الانتقائية في اختيار القضايا
تناول القضايا من زاوية واحدة
عدم التطرق لإلى الأسباب العميقة التي أدت إلى ظاهرة البيع العشوائي/ وظاهرة أطفال الشوارع
محمود تيمور يكشف الواقع ويعرضه للقارئ دون الوقوف عند الأسباب والنتائج2
ملاحظة
في الجوهر وجب تجنب: الاقتضاب/ اهمال بعض العناصر/ المحاكاة/إصدار الأحكام
قبل التحليل/ الحشو/التمويه/ التوسع في الجزئيات الفرعية/النتقال من عنصر
إلى اخر دون ربط وتناغم بين مفاصل الموضوع/ التكرار/ المصطلحات غير
الدقيقة/ التعابير المعقدة والتراكيب غير الواضحة/ الاهتمام بالشاهد وحسن
توظيفه وتوزيعه وكتابته بلون مغاير أو بين ظفرين

الخاتمة
وفيها انتقال من التفصيل إلى الإجمال
تقوم الخاتمة علىتأليف للأفكار الواردة في الموضوع مع تقديم موقف شخصي مع
فتح القضية على قضايا أخرى بما يساهم في تصور رؤية جديدة للقضية أو منهج
اخر في التعامل (امكانية تالنظر في المسألة المطروحة من زوايا متعددة)

التأليف: جعل محمود تيمور من الأقصوصة مجالا رحبا لعرض قضايا مجتمعه وإماطته اللثام عن واقع الطبقات المهمشة
وتفننه في عرض شخصياته وبناء أقصوصته

فتح الافاق :يمكن أن نسأـل عن القضايا التي تناولها في أقاصيص أخرى/أونستفسر عن تجارب كتاب اخرين في مجال الأقصوصة

ملاحظة
نتجنب في الخاتمة: التلخيص/التنظير/التقرير / الاجترار والتكرار
من الأفضل أن تكون الخاتمة طريفة فيها تعميق للقضية المطروحة وصياغة بحث جديد




الموضوع
يشعر قارئ الأقصوصة أنها بأسلوبها الذي يميل إلى الاختزال والتكثيف غير قادرة على طرح ومعالجة قضايا الواقع المتشعبة
بين إلى أي مدى يصح هذا الرأي من خلال أقصوصة نبوت الخفبر
التخطيط
تبين حدود المعطى والمطلوب
أ_ المعطى :حكم/ رأي موضوعه الأقصوصة( شكل من أشكال الكتابة السردية)
صيغته: الإطلاقية والتخصيص و النفي المطلق


الأقصوصة أسلوبها حدودها(غير قادرة على طرح قضايا)

الأسلوب/الشكل الاختزال
جعلها غير قادرة على طرح قضايا الواقع
الأقصوصة تضيق عن هذه القضايا الاجتماعية التي تحتاج إلى مساحة أوسع للإشارة والطرح والمعالجة
ب_ المطلوب:
بين إلى أي مدى يصح هذا الرأي الأقصوصة تشير إلى القضية التي تتوسع فيها
تذكر بالقضية ولا تعود إلى الأسباب(خاصية الزمن)
تحدد حالة شعورية( خصوصية المكان ووحدة تالزمن)
البحث في وجوه النقص والخلل في
الموضوع*******************************************
*******************************************
******************************************
_ تعديل الرأي: نسبية هذا الرأي وحدود صحته
_ الاختزال الشخصية: يجعل القارئ يتابع الشخصية وما يثار حولها من اهتمامات دون تثبت
الأطر: إثارة القضية هام لكنه ليس من مشمولات الفن بمعنى أن الفن ليست
مهمته معالجة القضايا وتقديم الحلول: انتج قارئ يفكر فيما يقرأ# السلبي
الحدث الأقصوصة تمثل ولا تسجل التفاصيل فهي لا تعود إلى الدوافع ولا إلى النتائج
الاختزال يجعل الأقصوصة بسيطة في تركيبتها القصصية لكنها تطرح قضايا هامة :
_ الحرمان العاطفي/ العائلي
_ الباعة الجوالون والتجارة المهمشة
_ عمل الأطفال
_ القانون وظروف تطبيقه


**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
**************************************************
****************************************

الخصائص الفنية المتميزة للأقصوصة
- وحدة الأثر :
تقوم الأقصوصة على تظافر جميع عناصر البناء أثر واحد فقصر العمل الأقصوصي
لا يسمح بالتفصيل و التوسع و التراخي و تعدد المسارات و يتطلب تركيزا و
تكثيفا في أقصوصة " صادق " ركز الكاتب على مشكلة صادق قبل العمل و بعده و
لم يفصل في كيفية حصول صادق على رخصة السياقة مثلا
- لحظة الأزمة :
هي لحظة ضرورية تقوم على الكشف و الإكشاف إذ تتجلى الفكرة و يصل الإنطباع
إلى قمته نستشهد على لحظة التنوير بخاتمة أقصوصة "حكاية الباب" ( لو أنك
سحبت الباب نحوك بدلا من دفعه أمامك لخرجت من الزنزانة منذ اليوم الأول )
- إتساق التصميم :
هي العناصر البنائية المختلفة التي ينهض عليها الشكل الإقصوصي من شخصيات و
أحداث و زمان ....ففي مستوى إحكام البناء لا نجد في الأقصوصة صعودا ثم
نزولا بل تبنى الأقصوصة على لحظة النهاية من البداية مما يحدث المفاجأة أو
لحظة الإنقلاب فالنهاية هي مركز الثقل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاقصوصة السنة الاولى التعليم الثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هوت نت :: منتدى التعليم التونسي :: التعليم الثانوي :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى: