منتديات هوت نت
يشرفني دعوتكم للإعجاب بصفحتي على الفايسبوك .... الصفحة الرسمية لبطل العالم للذاكرة سليم بلحماش ...
الصفحة قيد التطوير لتشمل لاحقا دروس وتقنيات حول تطوير الذاكرة وتحقيق التفوق الدراسي ....
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/
دعمكم ضروري لمواصلة مشوارنا .... شكرا لكم جميعا ورمضان كريم

منتديات هوت نت

أهلا و سهلا بكم في منتديات هوت نت الموجهة لكل العرب مواضيعنا دينية أخلاقية، اجتماعية تربوية تعليمية و أسرية، نفسية، ترفيهية رياضية، تكنولوجية معلوماتية و تقنية، مواضيع تهتم بالبيئة و الكائنات الحية، أخرى قانونية حقوقية، تاريخ و حضارة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

الصفحة الرسمية لبطل العالم في الذاكرة سليم بلحماش:

https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مذكرات اللغة ابتدائي الاولى الثالثة صفحة تمارين السادسة العربية رياضيات الثالث المدرسي متوسط الفرنسية حلول الرياضيات السنة ثانوي الكتاب تمرين دروس الرابعة كتاب الثانية للسنة امتحانات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اميمة مازوزية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3553 مساهمة في هذا المنتدى في 1874 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 436 بتاريخ الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:52
المواضيع الأخيرة
» حكايات جحا
الأحد 12 يونيو 2016 - 16:19 من طرف boualemou

» تحميل اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات السنة السادسة
الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 13:27 من طرف laouyane

» فرض مراقبة عدد 2 في الرياضيات
الخميس 19 نوفمبر 2015 - 21:28 من طرف azertarbi

» تمارين في مادة الرياضيات لتاسعة
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 21:14 من طرف mongi67

» كل الوثائق اللازمة لتدريس السنة الرابعة بالفرنسية
الأحد 18 أكتوبر 2015 - 2:38 من طرف tazerty

» تحميل المختصر المفيد في الايقاظ العلمي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:38 من طرف nasrinabil

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 23 مايو 2015 - 6:14 من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
السبت 23 مايو 2015 - 6:13 من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 23 مايو 2015 - 6:10 من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 23 مايو 2015 - 6:07 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 23 مايو 2015 - 6:04 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 23 مايو 2015 - 6:00 من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
السبت 23 مايو 2015 - 5:49 من طرف كمال مختار

» موقع المكتبة الرقمية
السبت 23 مايو 2015 - 5:46 من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
السبت 23 مايو 2015 - 5:43 من طرف كمال مختار

» مجموعة من اختبارات السنة السادسة الثلاثي الثالث
الإثنين 18 مايو 2015 - 19:32 من طرف lionceau

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:33 من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:32 من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salim
 
مجد111
 
خالد فيجو
 
الدلوعه
 
بنت النيل
 
معاذ خالد
 
cisse003
 
زهرة الوادى
 
lamia
 
مصطفى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 في التّدريب على الكتابة بالسّنة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 1565
نقاط : 4713
السٌّمعَة : 108
تاريخ الميلاد : 05/09/1992
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24
الجنسية : الجزائر
المهنة : جامعي
المزاج : مرح

مُساهمةموضوع: في التّدريب على الكتابة بالسّنة الأولى   الجمعة 6 مايو 2011 - 19:19

في التّدريب على الكتابة بالسّنة الأولى
توطئة :
تعتبر الكتابة من أهمّ وسائل تعلّم بقيّة المواد والفشل في تعلّمها قد يؤدّي إلى الفشل في كامل المواد
معنى الكتابة :
يمكن أن ننظر إلى الكتابة من ناحيتين
أ ) الكتابة كمجموعة من الحركات المنظمة في الزمن والمكان لإنتاج خطوط
ب ) الكتابة كوسيلة تواصل
الكتابة كنشاط عملي :
وتشمل النّواحي غير اللّغويّة : الكتابة حركة تنتظم تدريجيّا في فضاء خاصّ
( الورقة مثلا ) وتترك أثرا وتتطلّب تكوينيا عمليّة تنسيق للحركات وآنتقاء
تدريجيا للخطوط حتّى تتّخذ نظاما معيّنا وآتّجاها فضائيّا محدّدا .
ويستدعي كلّ ذلك التّوفيق بين اليد والبصر والجسم .
أ ) من النّاحية الحركيّة :
إنّ الكتابة تحتاج إلى نضج الجهاز العصبي ، وهي تنتج أوّل الأمر عن نشاط
كامل الذراع حول الكتف ثمّ تتطوّر إلى التّنسيق بين بقيّة أجزاء اليد .
إنّ مهارة الكتابة تتطلّب :
1) معرفة شكل الحرف
2) معرفة مسار كتابة الحرف
3) معرفة أبعاد الحرف
4) معرفة اتّجاه الكتابة
5) ربط الحروف بعضها ببعض والانتقال من مفردة إلى أخرى
6) الكتابة على السّطر
7) الانتقال من سطر إلى آخر
ويختصّ كلّ جزء من اليد بدور في آليّة الكتابة : فمعرفة شكل الحرف ومسار
كتابته موكول إلى دور الأصابع التي تحتاج إلى نضج ومرونة ، فلكي ينتج
الطّفل الحروف لا بدّ أن تكون أصابعه قادرة على إنتاج خطوط تموّجيّة
ودائريّة في اتّجاهات مختلفة .
أمثلة :
خطوط حلزونيّة خطوط ذات عقد داخليّة وخارجيّة منحنيات ذات عقد في الاتّجاهين
تهيّئ لكتابة مثلا :
ب ، ط ، هـ ، حـ ، ل تهيّئ لكتابة مثلا :
ـف ، ـق ، حو ، ع ، م تهيّئ لكتابة مثلا :
عمل ، ي ، كـ ، مفردة
وأغلب الخطوط العربيّة تعتمد منحنيات ذات اتّجاه من اليمين إلى الشّمال : س / هـ / ص / ل ...
1) معرفة الشّكل :
ويتعلّق بهيئة الحرف من حيث كونه دائريّ أو بيضويّ أو يعتمد خطوطا مستقيمة
ويوظّف فيه الطّفل الإدراك البصريّ والمرونة في توجيه الحركة .
ومن ناحية الأخطاء الناتجة في الشّكل : عدم القدرة على إنتاج الحروف ذات المنحنيات الدّقيقة ممّا يجعل الطّفل ينتج خطوطا اندفاعيّة .
2) معرفة مسار كتابة الحرف :
ويدرك من خلال ذلك نقطة البداية والتّحوّل ونقطة النّهاية في كتابة الحرف
وغياب ذلك يؤدّي إلى كتابة سيّئة وفقدان الاسترسال في الكتابة .
3) معرفة أبعاد الحرف :
وهي المقاييس المتعلّقة بأجزاء الحرف : إنّها تختلف بآختلاف الحامل ويجد
الأطفال صعوبة في كتابة الحروف ذات الأبعاد الصّغيرة لاعتمادها أساسا على
مفاصل أصابع اليد . وإنّ توظيف المقاييس يمكّن الطّفل من الكتابة
المتناسقة بين حروف المفردة الواحدة ومفردات الجملة الواحدة
على المعلّم أن :
- يهيّئ الطّفل إلى الكتابة بالتّدريب على إنجاز خطوط وأشكال غايتها تحقيق المرونة في أصابع اليد .
- يمكّن الطّفل من ملاحظة الشّكل ثابتا للتّمييز وتحديد هيئات أجزائه .
- يمكّن الطّفل من ملاحظة المسار المتّبع لكتابة الشّكل ( ملاحظة المعلّم
عند الانجاز /الإعادة بالأصابع في الفضاء / على المنضدة / على اللّوح )
- يمكّن الطّفل من ملاحظة أبعاد أجزاء الحرف على المدرج وتمييز مقاييسها وتحديدها ( إنجاز على الألواح / ثمّ على الكرّسات )
- يراقب الطّفل أثناء الكتابة لتحديد نوع الخطأ المرتكب ( الشّكل أم المسار أم الأبعاد )
- يعدّ تمارين خاصّة بالأطفال الذين يجدون صعوبة في آستعمال القلم عند إنجاز شكل ما
- يتّبع نفس المراحل عند التّدريب على كتابة الحرف أو الحروف المتّصلة

4) معرفة اتّجاه الكتابة :
إنّ ذوي اليد اليمنى المسيطرة ( الجانبيّة ) يجدون صعوبة في الكتابة من
اليمين إلى الشّمال لأنّ اليد تتحرّك بسهولة من الدّاخل إلى الخارج ، أمّا
ذوو اليد اليسرى المسيطرة فيجدون سهولة في ذلك . ومن الأخطاء في الاتّجاه
الحروف المقلوبة : أعلى / أسفل – يمين / شمال – عدم القدرة على وصل الحروف
بدقّة – كتابة الحرف كتابة سيّئة .

5) ربط الحروف بعضها ببعض والانتقال من مفردة إلى أخرى
لابدّ من تحديد نوع الخطأ الذي يرتكبه الطّفل لمساعدته على تجاوزه وتنبيهه
إلى تحريك الجزء المناسب ربط الحروف يتمّ بصفة آليّة عن طريق حركة اليد
والأصابع ، أمّا الانتقال من مفردة إلى مفردة أخرى فيستدعي تحريك السّاعد .
6) الكتابة على السّطر :
إنّ الكتابة على السّطر مركزها المرفق الذي يوجّه السّاعد والطّفل يجد
سهولة في الكتابة على السّطر من الشّمال إلى اليمين . لذا على المعلّم أن
يوجّه الطّفل الذي لا يحسن الكتابة على السّطر بخفض توتّر عضلاته وتعويده
الجلسة المستقيمة حتّى يجد السّاعد مجالا للحركة حول مركز الجسم .
7) الانتقال من سطر إلى سطر :
أمّا الانتقال من سطر إلى سطر آخر فمحوره الكتف لذلك فإنّ الطّفل الذي
يرتكز بجذعه على المنضدة يجد صعوبة في تحريك اليد للانتقال من سطر إلى آخر
ممّا يؤثّر على أشكال الحروف وعلى الكتابة على السّطر .
ب ) من النّاحية البصريّة :
الكتابة حركة موجّهة بالنّظر لإنجاز أشكال الحروف وتنظيمها الأفقي وبلوغ
التّوازن بين الخطوط ، ففي بداية رسم الخطوط يخضع النّشاط إلى الحركة ثمّ
يصبح البصر هو الذي يوجّه الحركة لذلك فإنّ الإدراك البصري له دور كبير في
الكتابة .
ج ) من ناحية المراقبة البصريّة والحركيّة معا :
إنّ رسم الخطوط يتطلّب حذق مختلف مراحل الإنجاز : ففي عمليّة الكتابة يتدخّل عاملان :
- المراقبة الحركيّة في الاطار الزّماني : وتظهر في القدرة على التّوقّع التّوقّف ومواصلة الحركة
- المراقبة البصريّة في الاطار المكاني : وتظهر في القدرة على توجيه الحركة في اتّجاه معيّن

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotnet.ba7r.org
nabilbarka
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 29/04/1971
تاريخ التسجيل : 29/10/2014
العمر : 45
الجنسية : تونس
المهنة : موظف

مُساهمةموضوع: رد: في التّدريب على الكتابة بالسّنة الأولى   الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:47

merciiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في التّدريب على الكتابة بالسّنة الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هوت نت :: منتدى التعليم التونسي :: المرحلة الاولى تعليم أساسي :: السنة الاولى-
انتقل الى: