منتديات هوت نت
يشرفني دعوتكم للإعجاب بصفحتي على الفايسبوك .... الصفحة الرسمية لبطل العالم للذاكرة سليم بلحماش ...
الصفحة قيد التطوير لتشمل لاحقا دروس وتقنيات حول تطوير الذاكرة وتحقيق التفوق الدراسي ....
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/
دعمكم ضروري لمواصلة مشوارنا .... شكرا لكم جميعا ورمضان كريم

منتديات هوت نت

أهلا و سهلا بكم في منتديات هوت نت الموجهة لكل العرب مواضيعنا دينية أخلاقية، اجتماعية تربوية تعليمية و أسرية، نفسية، ترفيهية رياضية، تكنولوجية معلوماتية و تقنية، مواضيع تهتم بالبيئة و الكائنات الحية، أخرى قانونية حقوقية، تاريخ و حضارة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

الصفحة الرسمية لبطل العالم في الذاكرة سليم بلحماش:

https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اميمة مازوزية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3552 مساهمة في هذا المنتدى في 1873 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 436 بتاريخ الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:52
المواضيع الأخيرة
» حكايات جحا
الأحد 12 يونيو 2016 - 16:19 من طرف boualemou

» تحميل اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات السنة السادسة
الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 13:27 من طرف laouyane

» فرض مراقبة عدد 2 في الرياضيات
الخميس 19 نوفمبر 2015 - 21:28 من طرف azertarbi

» تمارين في مادة الرياضيات لتاسعة
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 21:14 من طرف mongi67

» كل الوثائق اللازمة لتدريس السنة الرابعة بالفرنسية
الأحد 18 أكتوبر 2015 - 2:38 من طرف tazerty

» تحميل المختصر المفيد في الايقاظ العلمي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:38 من طرف nasrinabil

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 23 مايو 2015 - 6:14 من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
السبت 23 مايو 2015 - 6:13 من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 23 مايو 2015 - 6:10 من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 23 مايو 2015 - 6:07 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 23 مايو 2015 - 6:04 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 23 مايو 2015 - 6:00 من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
السبت 23 مايو 2015 - 5:49 من طرف كمال مختار

» موقع المكتبة الرقمية
السبت 23 مايو 2015 - 5:46 من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
السبت 23 مايو 2015 - 5:43 من طرف كمال مختار

» مجموعة من اختبارات السنة السادسة الثلاثي الثالث
الإثنين 18 مايو 2015 - 19:32 من طرف lionceau

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:33 من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:32 من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salim
 
مجد111
 
خالد فيجو
 
الدلوعه
 
بنت النيل
 
معاذ خالد
 
cisse003
 
زهرة الوادى
 
lamia
 
مصطفى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 وسائل الاثبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
مشرف
مشرف
avatar

الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 178
نقاط : 396
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
العمر : 31
الجنسية : الجزائر
المهنة : جامعي

مُساهمةموضوع: وسائل الاثبات   السبت 2 أبريل 2011 - 13:34

وسائل الإثبات
الكاتب: ماجد باجندوح


الدليل لغة : المرشد , وهو ما يلزم من العلم به العلم بشيء آخر .

والإثبات هو إقامة المدعي الدليل على ثبوت ما يدعيه قِبَل المدعى عليه, والثبوت هو قيام الحق المدعى به[1].

وعبء الإثبات يقع على عاتق من يدعي بحق ينازعه فيه غيره, فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لو يعطى الناس بدعواهم لادعى أناس دماء رجال وأموالهم ولكن البينة على من ادعى واليمين على من أنكر)[2].

وتنقسم أدلة الإثبات من حيث قوتها إلى قسمين: ما يفيد القاضي يقينا , وما يفيد القاضي ظنا راجحا .

· القسم الأول : ما يفيد القاضي يقيناً :

1. علم القاضي :

اختلف العلماء المتقدمون في جواز حكم القاضي بعلمه الذي علمه خارج مجلس القضاء فيما يتعلق بالحقوق الخاصة بالعباد كأن يسمع القاضي رجلاً يقرُّ لآخر بدين في ذمته فمنهم من أخذ بجواز حكم القاضي بعلمه ومنهم من لم يُجِز للقاضي الحكم بعلم وصله خارج مجلس القضاء وقبل استماعه للدعوى , وفيما يتعلق بالحدود الخالصة لله تعالى فقد أجمعوا على عدم جواز بناء حكم القاضي على ما علمه خارج مجلس القضاء, أما العلماء المتأخرون فقد أجمعوا على عدم جواز حكم القاضي بما علمه خارج مجلس القضاء سواء في حقوق الله أو في حقوق العباد وقد نصت المادة الثمانون بعد المائة من نظام الإجراءات الجزائية على ذلك صراحة (تعتمد المحكمة في حكمها على الأدلة المقدمة إليها في أثناء نظر القضية، ولا يجوز للقاضي أن يقضي بعلمه ولا بما يخالف علمه) .

2. التواتر :

في اللغة هو التتابع , وفي اصطلاح الفقهاء هو خبر عن جماعة لا يتصور اتفاقهم على الكذب . وليس للتواتر عدد معين وإنما يشترط أن يكون المخبرون جمعٌ لا يتصور العقل اتفاقهم على الكذب . كأن يأتي أحدهم بالبينة على أنه أقرض والد آخر مبلغا من المال في تاريخ معين ثم يقيم المدعي البينة بأن شهد جمعٌ من أهل البلدة أن والده توفي قبل هذا التاريخ ومشهور ذلك في البلدة , فيقضي القاضي للمدعى عليه وإن كان الأصل أن البينة على المدعي إلا أن الشهرة حجة في النفي كما هي حجة في الإثبات .



· القسم الثاني ما يفيد القاضي ظناً راجحاً :

1. الكتابة

ونعني بها كتابة الديون والمعاملات التي تدور بين الناس لحفظ حقوقهم وأموالهم, ونستشهد في هذا بقوله تبارك و تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه)[3], واستثنى تبارك وتعالى من الكتابة أعمال التجارة في قوله تعالى (إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها), ونلاحظ أن الشريعة الإسلامية قد سبقت القوانين الوضعية في هذا المجال, حيث تنص القوانين المدنية في معظم الدول على أن إثبات الديون في المعاملات المدنية يكون بالكتابة, وتستثني المعاملات التجارية لما تتطلبها التجارة من توافر عناصر السرعة والثقة والمرونة في التعامل, فيجوز إثباتها بجميع وسائل الإثبات .

2. الشهادة

للشهادة في اللغة معانٍ عديدة فهي تأتي بمعنى الحضور كأن يقول شهدت مجلس فلان أي حضرته وتأتي بمعنى الإدراك فيقول شهدت صلاة الجمعة أي أدركتها ومعانٍ أخرى وما يهمنا هو الشهادة كدليل في الإثبات فهي في اصطلاح الفقهاء "إخبار (صادق) في مجلس القضاء بلفظ لإثبات حق للغير على الغير ولو بلا دعوى . وتثبت الحقوق بشهادة رجلين عدلين فإن لم يكن , فرجل وامرأتان, ويقضى كذلك بشاهد واحد مع يمين المدعي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بشاهد ويمين[4] .

ويستثنى من ذلك إثبات جريمة الزنى التي لا تثبت إلا بشهادة أربعة عدول يرون الإيلاج بالفعل .

ويشترط في الشاهد أن يكون عاقلا بالغا حرا . فلا تقبل شهادة الصغير الذي لم يبلغ سن البلوغ ولا شهادة زائل العقل كالمجنون والسكران وكذا لا تقبل شهادة الولد لوالده ولا شهادة الأب لولده ولا شهادة الزوجة لزوجها ولا الزوج لزوجته ولا الوصي فيما وُصِّيَ فيه ولا الوكيل فيما وُكِّلَ فيه ولا من له مصلحة من الشهادة كأن يكون دائنا للمدعي المفلس في مطالبته بدين في ذمة المدعى عليه كي يستوفي الشاهد دينه إذا ما حكم القاضي للمدين أو شهادة الشريك فيما هو شريك فيه, وكذا إن كان الشاهد مشهور بالفسق, أو حكم عليه بحد القذف, أو ثبت إدلاءه بشهادة زور في دعوى سابقة .

3. المعاينة

ونعني بها قيام القاضي بنفسه أو بواسطة أمينة من أهل الخبرة بمعاينة محل النزاع فيما لا يمكن للقاضي البت في الدعوى دون الوقوف عليه والإطلاع على حقيقته مما يبعث الطمأنينة في نفس القاضي , والواسطة الأمينة تسمى في المحاكم الشرعية بهيئة النظر .و بناء القاضي حكمه على دليل باشره بنفسه لا يدخل ضمن العلم المحظور في المادة الثمانين بعد المائة من نظام الإجراءات الجزائية حيث أن علم القاضي الذي يمنعه من الاستناد عليه في الحكم هو ما علمه قبل نظره للدعوى وفي غير مجلس القضاء .

4. الإقرار

الإقرار في اللغة مأخوذ من القرار وهو الثبات والسكن . واصطلاحا هو إخبار إنسان بثبوت حق لغيره على نفسه . ويقال أيضا : هو إخبار عن واقعة ينسبها المقر إلى نفسه على أنها صحيحة فيلتزم ما يتربه عليه من نتائج تجاه القاضي وتجاه الغير[5], وبما أنه إخبار فهو يتراوح بين الصدق والكذب . ويشترط لقبول الإقرار أن يكون مفصلاً مبيناً لحقيقة الفعل بحيث تزول كل شبهة في الإقرار[6].

5. اليمين

مأخوذة من القوة وسمي الحلف بالله يميناً لأنه يتقوى به أحد طرفي الخبر وهو الصدق, واليمين على المدعى عليه لنفي ادعاء المدعي إن عجز عن إحضار البينة, فالبينة على من ادعى واليمين على من أنكر إلا أنه قد يثبت بها الحق المدعى به إذا لم يكن لدى المدعي سوى شاهد واحد قضى له القاضي مع يمينه لما روي من حديث ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قضى بشاهد واحد مع يمين المدعي .

6. القرينة

القرينة في اللغة ما يدل على الشيء وهي مأخوذة من المقارنة أي المصاحبة . واصطلاحا هي : استنباط أمر مجهول من أمر معلوم والقرائن أضعف من غيرها من أدلة الإثبات لأنها استنتاجات من ظواهر الأمور , فقد تصدق وقد لا تصدق , كوجود الدم على قميص يوسف ظاهرها أكل الذئب له كما روى إخوته وتقابلها قرينة على كذب روايتهم وهي عدم تمزق قميصه . وروي عن النبي صلى الله علية وسلم أنه قضى بالقرينة وذلك أن ابني عفراء لما تداعيا قتل أبي جهل فقال صلى الله عليه وسلم هل مسحتما سيفيكما قالا : لا, قال فأرياني سيفيكما فلما نظر فيهما قال لأحدهما هذا قتله, وقضى له بسلبه .

7. القيافة

القيافة هي اسم لاقتفاء الأثر وتتبعه , تعتمد في أساسها على فراسة المرء ويحتج من يقول بالأخذ بها بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سر بقول القافي حين نظر إلى قدمي زيد وابنه أسامة, فقال هذه الأقدام بعضها من بعض, فسر النبي صلى الله عليه وسلم بقوله, وذهب جمهور إلى أن سرور النبي لم يكن لثبوت النسب بقول القافي, وإنما سر لقطع ألسنة المنافقين بقول القافي الذي لم يكن يعرف زيداً أو أسامة . فالأصل ثبوت النسب بالفراش كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم (الولد للفراش وللعاهر الحجر) , والفراش أقوى ما يثبت به النسب . ويعمل بقول القافي في حالة أن يدعي شخصان نسب غلام وليس لأحدهما بينة ترجح قوله على قول الآخر ويكتفى بقول قافٍ واحد .







[1] أحمد إبراهيم بك , طرق الإثبات الشرعية ص47

[2] رواه البخاري ومسلم والبيهقي بإسناد صحيح

[3] البقرة آية 282

[4] أخرجه مسلم (1712) من حديث ابن عباس

[5] مصطفى العوجي , حقوق الإنسان في الدعوى الجنائية ص651

[6] عبد القادر عودة , التشريع الجنائي الإسلامي ج2 ص433





مصدر الموضوع:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________

(إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الاثبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هوت نت :: منتدى علم النفس و القانون :: قسم الحقوق والقانون-
انتقل الى: