منتديات هوت نت

أهلا و سهلا بكم في منتديات هوت نت الموجهة لكل العرب مواضيعنا دينية أخلاقية، اجتماعية تربوية تعليمية و أسرية، نفسية، ترفيهية رياضية، تكنولوجية معلوماتية و تقنية، مواضيع تهتم بالبيئة و الكائنات الحية، أخرى قانونية حقوقية، تاريخ و حضارة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لطلب كلمة سر مفقودة أو لتغير إسم العضوية بريد الإدارة في الخدمة bs-bl@live.com يرجى من الزوار الذين يقومون بعملية التسجيل تقديم بريد إلكتروني صحيح و هذا لتفعيل حسابهم بأنفسهم و البريد الإلكتروني لا يحتوي على (www) تنبيه:يتبرأ مُنشئ المنتدى من كل الصورالمزعجة والاشهارات التي تظهر في أعلى وأسفل الصفحة
مواضيع مماثلة
  • » [Bem] عرض powerpoint للسنة الرابعة خاص بوحدة الخلايا
  • » [Bem] مذكرات السنة الرابعة متوسط 2013 على الميديافاير
  • » ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
  • » تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي
  • » مواضيع مقترحة للبكالوريا لشعبتي علوم تجريبية والرياضيات 2014
  • » المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2012 ـ 2013
  • » الدول العربية وعواصمها
  • » مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية 2014
  • » مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في علوم الطبيعة و الحياة 2014
  • » مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة العلوم الطبيعية 2014
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    صفحة تمرين اللغة ثانوي ابتدائي المدرسي الفرنسية السنة الرابعة السادسة دروس تمارين العربية الثانية متوسط كتاب الثالث رياضيات الكتاب الفيزياء حلول للسنة الثالثة مذكرات الرياضيات امتحانات
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 8327 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو mohamed145 فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 5971 مساهمة في هذا المنتدى في 3098 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 366 بتاريخ الجمعة 11 مارس 2011 - 13:44
    المواضيع الأخيرة
    » لوحتي العجيبة قرص تعليمي رائع لتلاميذ السنةالأولى
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:20 من طرف koumaiti

    » كتاب تجميع وصيانة الحاسب الآلي
    الجمعة 7 مارس 2014 - 16:16 من طرف SALES MO3ASRON

    » فرض تاليفي عدد 2 في التربية التكنولوجية
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:37 من طرف chedly6

    » كل الوثائق اللازمة لتدريس السنة الرابعة بالفرنسية
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:07 من طرف رشيد فلحون

    » امتحان الثلاثي الثاني رياضيات السنة السادسة
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:14 من طرف yoyaya

    » تحميل فروض رياضيات سنة اولى ثانوي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:07 من طرف lahmadi

    » امتحانات السنة الاولى قانون الاعمال
    الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 10:16 من طرف mhamed21

    » تحميل جميع دروس التربية التكنولوجية 7 أساسي
    الجمعة 29 نوفمبر 2013 - 11:06 من طرف 1977ferid

    » تحميل اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات السنة السادسة
    الخميس 28 نوفمبر 2013 - 13:22 من طرف feridoff

    » المختصر المفيد (ملخصات في قواعد اللغة) للسة السادسة
    الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:23 من طرف leithoun

    » بعض امتحانات الثالثة الثلاثي الاول
    الإثنين 18 نوفمبر 2013 - 14:41 من طرف aammar

    » مذكرات لتدريس جميع المواد للسنة الاولى اساسي
    الخميس 14 نوفمبر 2013 - 11:27 من طرف ayed.dsi

    » قرص تعليمي للسنة الاولى ابتدائي (رائع بشهادة مجرب)
    الخميس 14 نوفمبر 2013 - 0:11 من طرف youssef11

    » حلول كتاب الفيزياء شعبة علوم تجريبية، تقني رياضي و رياضيات جميع الوحدا
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:34 من طرف sidou

    » الرياضة الاوروبية
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:30 من طرف aymen aidouarde

    » الرياضة الاوروبية
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:27 من طرف aymen aidouarde

    » الرياضة الاوروبية
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:06 من طرف aymen aidouarde

    » بشرى الى كل مرضى البرص او البهاق علاج فعال %100
    الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 13:38 من طرف mohammed22

    » رياضيات / ترتيب الأعداد / المقارنة ( فيديو )
    الأحد 22 سبتمبر 2013 - 0:08 من طرف tatou herzi

    » الرياضيات و الحساب تيرم أول
    الأحد 22 سبتمبر 2013 - 0:07 من طرف tatou herzi

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    salim
     
    مجد111
     
    خالد فيجو
     
    الدلوعه
     
    بنت النيل
     
    معاذ خالد
     
    cisse003
     
    زهرة الوادى
     
    lamia
     
    مصطفى
     
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات
    مواضيع اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط BEM 5 5 2
    شاطر | 
     

     مواضيع اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط BEM

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    salim
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى


    الابراج: العذراء
    عدد المساهمات: 1565
    نقاط: 4705
    السٌّمعَة: 100
    تاريخ الميلاد: 05/09/1992
    تاريخ التسجيل: 19/06/2010
    العمر: 21
    الجنسية: الجزائر
    المهنة: جامعي
    المزاج: مرح

    مُساهمةموضوع: مواضيع اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط BEM   السبت 12 فبراير 2011 - 12:00

    واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا

    صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)

    وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا

    نطقت جبال النّار في أوراس مذ سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا

    لا يملكون من الحياة سوى دم حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا

    سبعا قضاها الثّائرون وما درى زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)

    وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا

    تحيا الجزائر والجزائر وحدها فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا

    ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ

    الأســـــــــــــئلة :

    اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :

    أوّلا : البناء الفكريّ :

    1. استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى .
    2. تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟
    3. الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .
    4. في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك .
    5. في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا.
    6.

    ثانيا : البناء الفنّي :

    1. استخرج من النص استعارة مكنيّة .
    2. قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره .

    ثالثا : البناء اللّغويّ :

    1. أعرب ما تحته سطر في النّصّ .
    2. حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب .
    3. حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب .
    4. إملإ الجدول الآتي :

    الكلمة اسم التفضيل صيغة التعجب اسم مصغّر
    العظيم ..... .... .......
    عزّة ..... ..... .....

    الوضعيّة الإدماجيّة :

    اختارك
    زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات
    الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل
    للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ،
    والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .



    ـ انتهى ـ







    بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية
    المستوى : السنة الرابعة المدة : 2سا .

    السند :
    عنصر
    الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ،
    والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في
    التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة
    ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ،
    وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
    إن هذا العنصر هو مَعقَد
    الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ،
    وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
    وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
    إن
    الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم
    الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ،
    والإعداد لمستقبلها .
    وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات
    والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب
    يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
    فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء
    للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة
    والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو
    خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
    محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
    عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112

    الأسئلة .
    أ-البناء الفكري :
    1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
    2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
    أوصاف محمودة . أوصاف مذمومة .
    1 ـ
    2 ـ
    3 ـ 1 ـ
    2 ـ
    3 ـ

    3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
    ب – البناء الفني .
    1) تأمل ما يلي :
    " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
    استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
    ج – البناء اللغوي .
    1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
    2-
    استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها
    وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع
    الشكل التام .
    3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
    د – الوضعية الإدماجية :
    صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
    اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .


    مثال عن اختبار مادة اللغة العربية
    في شهادة التّعليم المتوسط


    المدّة : 2 سا عدد الأوراق : 02


    السّند

    خطفت
    منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها ((
    ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها :
    مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة
    كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ...
    ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في
    الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو
    أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ،
    ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك
    الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا
    وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك
    إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت
    تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما
    ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته
    ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه
    كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا
    أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب
    بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت
    متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في
    وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن
    أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف
    الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟
    أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل
    سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ،
    هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى
    ...

    عن قصة للدكتور الشريف مريبعي ، من جريدة المساء اليوميّة ، العدد ، السنة







    الأسئلة


    البناء الفكريّ

    1. ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
    2. لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
    3. حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
    4. صوّر النّصّ حيرة كبيرة كبيرة عند الأمّ مع إيمان قويّ وقاطع ، املإ الجدول بعبارتين مناسبتين لكلّ حالة .


    حيرة الأمّ إيمان الأمّ القويّ
    1 . 1 .
    2 . 2 .

    5 . إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟

    البناء الفنّي :

    1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
    ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
    ـ أهميّة الأحداث .
    2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
    3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .

    البناء اللغويّ

    1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
    2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
    3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .


    وضعيّة الإدماج

    هب
    أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة
    موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .




    نموذج لامتحان شهادة التعليم المتوسط

    النص: تمقاد


    وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
    عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
    صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
    تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
    طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
    مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
    فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
    ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
    فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟

    محمد العيد آل خليفة
    شرح الألفاظ:
    جائل: طائف، متجول. تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة.
    دوائل: انتقال من حالة دوائل: انتقال من حالة إلى حالة.
    بادن: بدين أي سمين. النهى: العقول.
    الأسئلة:
    البناء الفكري: (6نقاط)
    1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
    2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ.
    3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.
    البناء اللغوي 4 نقاط)
    1- أعرب ما تحته خط في النص.
    2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
    3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة.
    البناء الفني: ( 2 نقاط)
    1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه.
    2 – قطع البيت الرابع وسم بحره.

    الوضعية الإدماجية 8 نقاط)
    اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء

    _________________


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hotnet.ba7r.org
    rose10
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    الابراج: الميزان
    عدد المساهمات: 12
    نقاط: 12
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ الميلاد: 10/10/1996
    تاريخ التسجيل: 01/01/2012
    العمر: 17
    الجنسية: الجزائر
    المهنة: طالب
    المزاج: عادي

    مُساهمةموضوع: رد: مواضيع اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط BEM   الأحد 27 مايو 2012 - 14:45


    [bشكراااااااااااااااااااااااا][/b][b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sa3ida
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    الابراج: الجوزاء
    عدد المساهمات: 2
    نقاط: 2
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ الميلاد: 29/05/1994
    تاريخ التسجيل: 16/08/2012
    العمر: 19
    الجنسية: الجزائر
    المهنة: طالب

    مُساهمةموضوع: رد: مواضيع اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط BEM   الخميس 16 أغسطس 2012 - 22:25

    شكرا على الموضوع الرائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    مواضيع اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط BEM

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    »  اليكم مواضيع مقترحة لشهادة الرابعة متوسط في مختلف المواد 2014
    »  تصحيح موضوع اللغة العربية لشعبة آداب و فلسفة بكالوريا 2013
    » نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط Resultat BEM dz 2013
    » عنف اللغة جان جاك لوسركل
    » نصائح لتغذية الطفل الرضيع من الشهر العاشر للسنة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات هوت نت :: منتدى التعليم الجزائري :: منتدى التعليم المتوسط :: الرابـــعة متوسط-