منتديات هوت نت
يشرفني دعوتكم للإعجاب بصفحتي على الفايسبوك .... الصفحة الرسمية لبطل العالم للذاكرة سليم بلحماش ...
الصفحة قيد التطوير لتشمل لاحقا دروس وتقنيات حول تطوير الذاكرة وتحقيق التفوق الدراسي ....
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/
دعمكم ضروري لمواصلة مشوارنا .... شكرا لكم جميعا ورمضان كريم

منتديات هوت نت

أهلا و سهلا بكم في منتديات هوت نت الموجهة لكل العرب مواضيعنا دينية أخلاقية، اجتماعية تربوية تعليمية و أسرية، نفسية، ترفيهية رياضية، تكنولوجية معلوماتية و تقنية، مواضيع تهتم بالبيئة و الكائنات الحية، أخرى قانونية حقوقية، تاريخ و حضارة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

الصفحة الرسمية لبطل العالم في الذاكرة سليم بلحماش:

https://www.facebook.com/SalimBELHAMECHE/

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السادسة دروس ابتدائي التربية الاسلامية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اميمة مازوزية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3552 مساهمة في هذا المنتدى في 1873 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 436 بتاريخ الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:52
المواضيع الأخيرة
» حكايات جحا
الأحد 12 يونيو 2016 - 16:19 من طرف boualemou

» تحميل اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات السنة السادسة
الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 13:27 من طرف laouyane

» فرض مراقبة عدد 2 في الرياضيات
الخميس 19 نوفمبر 2015 - 21:28 من طرف azertarbi

» تمارين في مادة الرياضيات لتاسعة
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 21:14 من طرف mongi67

» كل الوثائق اللازمة لتدريس السنة الرابعة بالفرنسية
الأحد 18 أكتوبر 2015 - 2:38 من طرف tazerty

» تحميل المختصر المفيد في الايقاظ العلمي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:38 من طرف nasrinabil

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 23 مايو 2015 - 6:14 من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
السبت 23 مايو 2015 - 6:13 من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 23 مايو 2015 - 6:10 من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 23 مايو 2015 - 6:07 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 23 مايو 2015 - 6:04 من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 23 مايو 2015 - 6:00 من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
السبت 23 مايو 2015 - 5:49 من طرف كمال مختار

» موقع المكتبة الرقمية
السبت 23 مايو 2015 - 5:46 من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
السبت 23 مايو 2015 - 5:43 من طرف كمال مختار

» مجموعة من اختبارات السنة السادسة الثلاثي الثالث
الإثنين 18 مايو 2015 - 19:32 من طرف lionceau

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:33 من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:32 من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:31 من طرف أبو عبد الله 1960

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salim
 
مجد111
 
خالد فيجو
 
الدلوعه
 
بنت النيل
 
معاذ خالد
 
cisse003
 
زهرة الوادى
 
lamia
 
مصطفى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هوت نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الفرق بين المركزية واللامركزي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 1565
نقاط : 4713
السٌّمعَة : 108
تاريخ الميلاد : 05/09/1992
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 25
الجنسية : الجزائر
المهنة : جامعي
المزاج : مرح

مُساهمةموضوع: الفرق بين المركزية واللامركزي   الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 13:52

الفرق بين المركزية واللامركزية


المركزية:

هي
الاحتفاظ بالسلطات جميعاً في يد شخص معين أو مستوى إداري عالٍ بحيث لا
يُتاح لباقي الأشخاص أو المستويات أن تتصرف إلا بناء على تعليمات من ذلك
المستوى أو بعد موافقته.

أما اللامركزية:

فهي موقف يتسع فيه نطاق التفويض في السلطة أو تُمنح فيه سلطات أصلية لمستويات أدنى وفقاً لما يُسمح به في تنظيم الشركة أو المؤسسة.

فالمركزية إذن تعني الاتجاه إلى تركيز السلطة والرجوع إلى الإدارة العليا في اتخاذ كل القرارات المنظمة للعمل.

أما اللامركزية فتعني العكس أي توزيع السلطات وإعطاء حرية اتخاذ القرارات حيث يجري العمل الفعلي.

الواقع
العملي يقول: إنه ليس هناك مركزية مطلقة أو لا مركزية مطلقة ولكن هناك
مواءمة بين ما تحققه المركزية من الرقابة الفعّالة على سلامة العمل، وما
تحققه اللامركزية من سهولة وتدفق وانطلاق في العمل.

ولكن يبقى سؤال:

إلى متى ستظل المركزية هي العنصر الفعّال في الإدارة العربية؟

عندما تُحال الإدارة المركزية للتقاعد فمن يحلّ محلّها؟

أليس في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة عندما ربَّى كوادر تحل محله تلي أمر الدعوة إلى الله؟
إذن لا بد من إعداد رجال يتولون المهمة من بعد.

ولذا مطلوب تفويض الآخرين للعمل من الآن.فالمرء الذي يقبض على شيئين لا بد أن أحدهما، ينزلق من قبضته فما بالك بما هو أكثر من ذلك؟

ولكن هناك من يكره التفويض داخل المؤسسة أو الشركة لماذا؟

هل هو الخوف من فقدان سيطرتك على الأمور؟أم أنه الخوف من ضياع الوقت لأنه لا يثق في أداء المهام على نحو جيد من قبل معاونيه؟

الخوف من فقد القوة والنفوذ والتحكم، وبالتالي ربما يفقد المنصب.أليس هو الخوف من ضياع التقدير المادي والمعنوي؟

أوالخوف من تحمل عبء اللوم وحده إذا ما أخطأ المفوّض إليه في المهمة؟

أم هو عدم الثقة في الآخرين؛ فهم ليسوا أهلاً لهذه الثقة؟

أم هو حب أداء العمل بنفسك؟

التفويض
ضرورة لنجاح العمل يقول الخبير الإداري المصري محمد فتحي: إن التفويض أصبح
ضرورة ملحة للإدارة الناجحة؛ وذلك لعدة أسباب منها:

بالنسبة
لرئيس المؤسسة كمفوّض.. أنه سوف يتفرغ لمهام عمله الأساسية ويركز فيها
ويعطي لها الجديد.بل سوف يتجنب رئيس المؤسسة مزيداً من التوتر والإرهاق
وضغط العمل والآثار المترتبة عليها بالإضافة إلى اكتساب خبرات جديدة في
مهام جديدة بدلاً من الروتينية التي اعتدنا عليها، والأهم سوف نكسب حب
وولاء الرجال جزاءً لثقتنا بهم.

أما بالنسبة للمفوض إليهم.. فسوف
نتيح لهم الفرص لتنمية قدراتهم من خلال التعليم والتدريب على ممارسة مهام
أكبر بالإضافة لإثبات قدراتهم وليصعدوا نحو مزيد من الرقي والترقي.وعندها
سوف يشعر الموظفون بالرضا في عملهم نتيجة اتخاذهم قرارات وتمتعهم بالمرونة
والتصرف دون ضغوط تحكمية.ـ سوف تساهم في حفز المرؤوس معنوياً بإشباع حاجات
إنسانية له مثل الوصول إلى تحقيق ذاته، والشعور بالتقدير الذاتي.

بالنسبة
للشركة أو المؤسسة: فسوف ينشأ مناخ تنافس يحفز المفوّض إليهم على تحسين
وتجويد الأداء، وبتكوين صف ثانٍ مؤهل لقيادة المؤسسة، ويمكن الاعتماد عليه
في التوقيت المناسب، كما يمكن مقارنة الرجال بناء على درجة تقدّمهم
بمعايير موضوعية، وليست شخصية بالإضافة إلى تحسين جودة عمليات صنع القرار.

كما سيتم زيادة السرعة في اتخاذ القرار بشكل عام بدلاً من تصعيد الموقف لأعلى مستوى نتيجة المركزية.

كيف نفوض الموظفين؟

ويحدد الخبير الإداري محمد فتحي الهدف من عملية التفويض فيقول:

الهدف
من التفويض هو أن يتمتع الموظفون بالاعتماد على أنفسهم والاستقلال في أداء
أعمالهم اليومية، وهذا معناه أن يتوفر لدى كل موظف المعرفة والمهارات
والسلطة والمسؤولية اللازمة لأداء عمل محدد.

وينبغي على الموظفين
التعرف على وحدة العمل الذي كُلّفوا به، على أساس المدخلات المستعملة
ومصدرها، وماذا يتم بشأنها والمخرجات المرحلية أو النهائية.

ويجب أن نتوقع من الموظف اتخاذ كل القرارات الروتينية المناسبة مثل القرارات المتعلقة بمعدل العمل والجودة.

من
البديهي أنه لا ينبغي لنا أن نوكل جانباً من العمل فوراً إلى موظف حديث
العهد بالعمل؛ إذ يحتاج الموظف الجديد إلى بعض الوقت لاكتساب المعرفة
والمهارات اللازمة للأداء على هذا المستوى من التفويض.

وتحتاج
إدارة المؤسسة أيضاً إلى بعض الوقت لاكتساب الثقة في رغبة ومقدرة الموظف
على تحمل المسؤولية لأداء الأعمال الموكولة إليه حسب المعايير المناسبة.

التفويض الكامل إذن هو هدف يجب أن تسعى إليه تدريجياً.

وهناك ثلاثة مستويات للتفويض:-

المستوى الأول:

التفويض على أساس ما يجب عمله وكيفية أداء هذا العمل، ونترك للموظف بعض الحرية فيما يتعلق بمعدل العمل والرقابة على الجودة.

المستوى الثاني:

التفويض على أساس ما يجب عمله، ونترك للموظف الحرية في اختيار أسلوب الأداء، ومعدل الأداء، ومدى الجودة التي يتم بها العمل.

المستوى الثالث:

التفويض
على أساس ما ينبغي تحقيقه من أهداف، ونترك للموظف الحرية في تحديد ما
ينبغي عمله وأسلوب الأداء ومعدله، وكذلك مدى الجودة التي يتم بها العمل.

التفويض
الكامل المستوى الأول للتفويض.. ويناسب هذا المستوى الموظفين ذوي النضج
الوظيفي المنخفض نسبياً، حيث يقتصر التفويض الحقيقي هنا على القرارات
المتعلقة بمعدلات الأداء ومستويات الجودة المقبولة، بمعنى تحديد ما إذا
كان العمل المنجز يرقى إلى مستوى الحد الأدنى المقبول من الجودة، ويمكننا
في هذا المستوى أن نخبر المرؤوسين عما يجب أداؤه من أعمال وكيفية هذا
الأداء.ونعطيهم الفرصة لتقديم اقتراحات عن كيفية الأداء. والنتيجة أن يكون
هناك مناقشة تنتهي إلى اتفاق بين الرئيس والمرؤوس عن كيفية أداء العمل.
المستوى
الثالث للتفويض:- هذا هو الهدف، وهو أن نصل بالمرؤوسين إلى الوضع الذي
يتحملون فيه مسؤوليات العمل اليومي بدون تدخل من الإدارة، ويصبح هذا
المستوى من التفويض ملائماً عندما يحقق الموظفون مستوى عالياً من النضج
الوظيفي، ومع ذلك فإن هذا المستوى العالي من النضج المطلوب لنجاح التفويض
على المستوى الثالث قد يمنع من تحقيق هذا الهدف مع جميع المرؤوسين، وذلك
لأن بعض الأفراد ينقصهم النضج الشخصي، من حيث تحمل المسؤولية أو الثقة
بالنفس، ولتحقيق هذا المستوى من التفويض يُمنح الموظف في المستوى الثالث
جانباً من المسؤولية والحرية لصنع القرارات في نطاقها، لذلك يجب علينا أن
نساند هذه القرارات التي اتخذها المرؤوس سواء كانت هذه القرارات هي الأفضل
أم أقل من ذلك، ويعني هذا أنه يجب أن يكون لدى الرؤساء أو المديرين الرغبة
في التخلي عن بعض سلطاتهم، وفي استطاعة المرؤوسين أداء عملهم بشكل أفضل
إذا تمتعوا بحرية التصرف فضلاً عن إخضاعهم للإشراف الدقيق

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotnet.ba7r.org
 
الفرق بين المركزية واللامركزي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هوت نت :: منتدى التعليم الجزائري :: منتدى التعليم الجامعي :: Sciences juridiques, politiques et administratives-
انتقل الى: